26 أبريل 2024 , 18:04

 تعرف على أهم المواضيع في العدد الجديد من صحيفة المرابع

تناول العدد ال 36 من صحيفة “المرابع” ، والذي يصدر غدا الثلاثاء 18 من  يناير الجاري 2020، بحول الله  مواضيع هامة ومتعددة.

و تميز هذا العدد  بقراءة تحليلية ودقيقة لوضعية التأمين الصحي المعلن عنها مؤخرا.

وجاء في العناوين الرئيسية: أكبر عملية اجتماعية في تاريخ البلد ..حوالي 620 ألف موريتاني يستعدون لولوج نظام التأمين الصحي..

وكتبت الصحيفة في العنوان العريض: التأمين الصحي في موريتانيا والفئات الضعيفة .. توسعة أكبر من الأصل

 وبينت في الملف أن ما يناهز مأئة ألف أسرة من الأسر الفقيرة في موريتانيا ، يستعد لولوج نظام التأمين الصحي الشامل في حدث يعد هو الأبرز في تاريخ البلد الاجتماعي منذ الاستقلال.

وأوضح التحقيق أنه مع اكتمال الإجراءات وإعلان اللوائح المستفيدة ، يكون ما يناهز 620 ألف مواطن موريتاني قد تمكنوا من الولوج إلى الخدمات الصحية بطريقة مجانية.

وقد كشف التقرير، أن وباء أظهر ، وحسب الجهات الرسمية ،اختلالات بنيوية كبيرة تعاني منها المنظومة الصحية في موريتانيا وعلى رأس لائحة  تلك الاختلالات صعوبة ولوج الكثير من المواطنين للخدمات الصحية بسبب متطلبات العلاج وعدم استفادة فئات عريضة من نظام التأمين الصحي.

ويأتي هذا الملف ضمن الملفات التي تنجزها صحيفة المرابع في كل عدد عن موضوع وطني هام.

وفي الشأن الإقليمي، قدمت الصحيفة تقريرا عن المؤتمر الدولي الذي انعقد مؤخرا بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة.

وجاء في العنوان العريض: أكثر من 40 دولة من مختلف القارات تعلن دعمها القوي لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربي

وجاء في التقرير، أعربت أكثر من أربعين دولة عن عمها القوي للمبادرة المغربية باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وجاءت تصريحات هذه الدول خلال ندوة صحفية في أعقاب “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد الجمعة ال15 يناير الجاري، عبر تقنية التواصل عن بعد، بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة، والذي عرف مشاركة 40 بلدا، من مختلف قارات العالم .

 وفي شأن ذي صلة قدمت الصحيفة تقريرا آخر تحت عنوان : القرار الأمريكي التاريخي يفتح باب اعتراف دول عظمى بمغربية الصحراء..

وفي العنوان العريض: ألمانيا ودول أوروبية تتجه للاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه

وفي التقرير: تواصل الدبلوماسية المغربية حصد مزيد من النتائج الإيجابية في ملف الصحراء، عبر حشد الدول العظمى للاصطفاف وتأييد الطرح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي كحل لهذا النزاع المفتعل.

ولعل إقدام البرلمان الألماني، مؤخرا، على التشطيب على جلسة مناقشة حول الوضع في الصحراء المغربية من جدول أعماله، وهو المقترح الذي تقدم به حزب الخضر الألماني، يعد توجها صوب اعتراف ألمانيا بمغربية الصحراء.

وتضمن العدد الكثير من المواضيع الإخبارية الاقتصادية والسياسية والرياضية الهامة.

شاهد أيضاً

موريتانيا: توقيع مذكرات تفاهم مع شركات أوروبية لتطوير مشاريع تتعلق بالهيدروجين الأخضر

وقع وزير البترول والمعادن والطاقة الناطق باسم الحكومة السيد الناني ولد اشروقه ، اليوم الخميس …