8 مايو 2024 , 13:57

جمهورية الكونغو الديمقراطية تفتح قنصلية عامة بالداخلة وادي الذهب المغربية

 

جمهورية الكونغو الديمقراطية تفتح قنصلية عامة بالداخلة

افتتحت جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم السبت، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة وادي الذهب المغربية، لتكون بذلك تاسع التمثيليات الدبلوماسية التي يتم تدشينها بالداخلة في أقل من سنة.

ومنذ بداية السنة الحالية، شهدت مدينة الداخلة دينامية دبلوماسية قوية بافتتاح القنصليات العامة لكل من غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو، وغينيا الاستوائية، بالإضافة إلى هايتي، التي أضحت أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتح قنصلية في الصحراء المغربية.

فاق التوقع

 وأكد وزير الشؤون الخارجية المغربي الدكتور ناصر بوريطة، في تصريح صحافي، أن أعداد القنصليات التي كان يتوقع افتتاحها بالأقاليم الجنوبية من المملكة المغربية  قبل سنة كان عشرة قنصليات فيما بلغ العدد اليوم 20 قنصلية، 18 جرى افتتاحها، فيما قنصليتين في طور الافتتاح، حيث من المرتقب أن يتم افتتاح قنصلية أو قنصليتين خلال الأسبوع الجاري في مدينة الداخلة، بالإضافة للقرار الأمريكي حول نية الولايات المتحدة الأمريكية افتتاح قنصلية لها بمدينة الداخلة.

وأضاف الوزير بوريطة ، أن هذه القنصليات وإلى جانب ما تمثله من دعم لمغربية الصحراء فإنها تجعل مدينة الداخلة مركزا قنصليا وديبلوماسيا مهم ونقطة ربط بين شمال افريقيا وجنوب الصحراء، مشيرا إلى أن الجميع يرى الداخلة كمركز مهم بالنظر لموقعها الجغرافي والإمكانيات التي تتيحها وآفاق النمو بها.

وأوضح أنه سيجري افتتاح المزيد من القنصليات في إطار نهج تكريس مغربية الصحراء بالاعتراف الدولي والمواقف الدولية الثابثة، مؤكدا أنه سيعود للداخلة قبل نهاية الأسبوع للإشراف على تدشين قنصلية دولة جديدة.

 

شاهد أيضاً

حماس دخول جيش الإحتلال رفح”كارثة إنسانية”، ويشكل “تهديدًا مباشرًا لأكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني”.

وصفت حركة “حماس”، الثلاثاء، دخول جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى رفح، ليلة الاثنين، بأنه “كارثة إنسانية”، …