السابع في العالم.. مرصد مغربي مع “ناسا “يكتشف خصائص كوكب خارج المجموعة الشمسية – المرابع ميديا – al-maraabimedias
11 يوليو 2020 , 0:42
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة والفنون / السابع في العالم.. مرصد مغربي مع “ناسا “يكتشف خصائص كوكب خارج المجموعة الشمسية

السابع في العالم.. مرصد مغربي مع “ناسا “يكتشف خصائص كوكب خارج المجموعة الشمسية

تمكن فريق من الباحثين من مختبر فيزياء الطاقات العالية والفيزياء الفلكية من جامعة القاضي عياض ومرصد أوكايمدن، بالتعاون مع باحث من مختبر تابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وباحث من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة، من الكشف عن خصائص الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية.

أهمية الدراسة..

وركزت الدراسة على واحد من نوع محدد من الكواكب الخارجية یسمى بـ”سب نبتون” (Sub-Neptune) -أو “ما دون نبتون”- وتتمیز هذه الكواكب بخصائص یمكن أن تجعل منها وسطا ملائما لوجود الماء في الحالة السائلة مما یجعل من دراستها أمرا مهما.

تهدف الدراسة إلى الكشف عن البنیة الكیمیائیة والحراریة للغلاف الجوي لهذه الكواكب، للكشف عن مكوناته الكیمیائیة بما فیها تلك الضروریة للحياة، وأيضا تغیرات درجاته الحراریة، بما یعطینا فكرة عما إذا كانت هذه الكواكب توفر ظروفا ملائمة للحياة أو لا.

ويتكون فريق البحث في هذه الدراسة من اثنين من طلبة الدكتوراه وأستاذين باحثين من مختبر الفيزياء العالية الطاقة والفيزياء الفلكية بجامعة القاضي عياض ومرصد أوكايمدن، إضافة إلى باحث من مختبر تابع لوكالة ناسا، وآخر تابع لجامعة هارفارد.

اكتشاف علمي..

وجاء في البيان الصحفي الذي نشره فريق البحث المغربي بجامعة القاضي عياض ومرصد أوكايمدن: “نتوقع أن توفر هذه النتائج تنبؤات مفيدة للمجتمع العلمي، قد تقترح استخدام المنظار الفضائي جيمس ويب للكشف عن جو هذه الكواكب”.

ويؤكد زهير بن خلدون مدير مرصد أوكايمدن أن “هذه الدراسة توفر أرضية علمية وقاعدة بيانات سينطلق منها فريق تلسكوب (جيمس ويب) الذي يتكون من عدة فرق دولية متنوعة من وكالات الفضاء، لبرمجة الكواكب والنجوم التي ستراقب بواسطة التلسكوب لسنة 2021 بمعطيات علمية دقيقة”.

مرصد أوكايمدن..

يصنف مرصد أوكايمدن، نواحي مدينة مراكش، من بين أفضل 10 مراصد في العالم، وقد مكن جامعة القاضي عياض من المساهمة في اكتشاف علمي متميز مع وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

وأوضحت الجامعة، أنه بعد أشهر قليلة على تنصيب تلسكوب «ترابيست الشمالي» بمنطقة أوكايمدن، تم اكتشاف «مجموعة من الكواكب الصالحة للحياة».

وكشفت جامعة القاضي عياض، أنها كانت من بين المشاركين في المشروع الذي اكتشف الكواكب السبعة الجديدة الشبيهة بالأرض. كما أورد موقع مجلة “نايتشر” اسم التلسكوب الذي تشرف عليه الجامعة، ضمن قائمة المراجع التي اعتُمدت لإنجاز التقرير حول الكواكب الجديدة.

 

 

شاهد أيضاً

الأمين العام للأمم المتحدة : الصراع في ليبيا دخل مرحلة جديدة

  قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ،  إن الصراع في ليبيا دخل مرحلة …