18 مايو 2024 , 5:17

كورونا: حوالي 300 ألف وفاة في العالم ومستشار ترامب يحذر من التسرع في رفع الحجر

 

 

 

مع بدء تخفيف إجراءات العزل في بلدان كثيرة، وتجاوز الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد 290 ألف شخص حول العالم، تعالت الأصوات منبهة إلى ضرورة الحذر من موجة تفش ثانية للفيروس. وفي الولايات المتحدة، أكثر البلدان تضررا من الوباء، حذر مستشار الصحة للبيت الأبيض من خطر التسرع في تخفيف تدابير الإغلاق وخصوصا على الاقتصاد.

مع تجاوز الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد 290 ألف شخص وارتفاع عدد الوفيات في العديد من البلدان، يهدد الوباء بتقويض فك العزل في العالم، فيما نبه مستشار الصحة للبيت الأبيض من خطر التسرع في تخفيف تدابير الإغلاق على الاقتصاد الأمريكي.

ومن جانبه، حذر كبير خبراء الأوبئة الأمريكي أنتوني فاوتشي الثلاثاء من أن التداعيات يمكن أن تكون “خطيرة جدا” في حال إعادة إنعاش متسرع للاقتصاد في الولايات المتحدة، أكثر البلدان تضررا بفيروس كورونا المستجد.

ويأتي ذلك فيما تقوم العديد من الدول حول العالم بتخفيف تدابير العزل التي تم فرضها للحد من انتشار الفيروس الذي لم يتم تطوير علاج أو لقاح ضده بعد.

 وفيما يرغب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعادة تشغيل الاقتصاد الأمريكي بأسرع وقت ممكن، تحدث فاوتشي أمام لجنة في مجلس الشيوخ عن “خطر رؤية عودة” الوباء في غياب “رد مناسب”.

وارتفعت الحصيلة اليومية من جديد في الولايات المتحدة بتسجيل 1900 وفاة جديدة في غضون 24 ساعة. وهذا شكل قفزة بعد يومين متتاليين لم تتجاوز فيهما حصيلة الوفيات الألف، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 82 ألفا و246.

وذكر مسؤولو الصحة في لوس أنجلس، ثاني أكبر مدينة في البلاد، أن تدابير الاحتواء ستبقى سارية حتى نهاية تموز/يوليو، ما لم تحدث “تغييرات جذرية”.

ولم يسلم البيت الأبيض نفسه من فيروس كورونا المستجد إذ قرر نائب الرئيس مايك بنس، الذي أصيبت المتحدثة الإعلامية باسمه بالفيروس، عدم الاقتراب كثيرا من الرئيس والإبقاء على مسافة معينة بينهما “لعدة أيام”.

شاهد أيضاً

143 دولة تدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، بغالبية كبرى تأييدا لطلب عضوية فلسطين في المنظمة الأممية، …