29 أبريل 2024 , 8:39

” انواكشوط” تحتضن أول نسخة من فعاليات (أسبوع المغرب )

تحتضن العاصمة الموريتانية  “نواكشوط”، في الفترة الممتدة ما بين 16 إلى 22 دجنبر 2019، فعالياتأسبوع المغربفي نسخته  الأولى، حيث ستشكل هذه التظاهرة فرصة سانحة للتعرف عن أصالة وغنى وتنوع التراث المادي واللامادي للمملكة المغربية الشقيقة .

كما سيمكن هذا الأسبوع من الاحتفاء بأواصر الأخوة المتأصلة في التاريخ وبعمقالوشائج الإنسانية والاجتماعية والثقافية التي تربط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية .

وينظمأسبوع المغربمن طرف سفارة المملكة المغربية الشقيقة ، بنواكشوط، بشراكة مع كل من الوكالة المغربية لتنميةالاستثمارات والصادرات ودار الصانعوالمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “Morocco Foodex” بالإضافة إلى وزارة التجارة والسياحة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية وغرفة التجارة والصناعةوالزراعة الموريتانية.

يقدمأسبوع المغرببرنامجا غنيا ومتنوعا منالأنشطة، يتضمن فضاءات مجهزة لاحتضان لقاءات بينرجال الأعمالB to Bواجتماعات بين الفاعلينالحكوميين والمؤسساتيين، بالإضافة إلى مساحات عرض مصممة خصيصا لأخذ زائريها في جولة استكشافية تمكنهم  من الاطلاع على الثراء الثقافي للمملكة المغربية، وذلك عبر تقديم عروض لفنون المائدة والطبخ المغربيالرفيع والتعرف على المنتجات الأصيلة، دون إغفالالتعريف بالإمكانيات والمؤهلات الاقتصادية التي تزخربها المملكة.

كما أنه بالإضافة للفضاء المخصص لعرض منتجاتالصناعة التقليدية، يهدف هذا الموعد الهام لتمكين الزوار والمهنيين من اكتشاف مختلف القطاعات والعلاماتالصناعية التي تثمن المنتجات المغربية العالية الجودة.

وستقام تظاهرةأسبوع المغربفي فضاء المركبالرياضي الأولمبي، الكائن بتفرغ زينة نواكشوط، علىمساحة حوالي 3000 متر مربع ويشمل فضاءات  حديثة للعرض  مصممة ومؤثثة بشكل يعكس خصوصيات المعمارالمغربي، بالإضافة لخيام تقليدية تضفي لمسة جمالية مستوحات  من الأصالة المغربية.  

أيضا، تواكب فعاليات الأسبوع عدة أنشطة فنية وثقافية، تتضمن سهرات موسيقية وأمسيات شعرية يحييها فنانون وشعراء  مغاربة وموريتانيون وكذلك عرض أزياء للاحتفاءبالقفطان المغربي.

كما ستعقد بهذه المناسبة ندوة حول موضوع التبادلالتجاري بين المغرب وموريتانيا:”الواقع والآفاق“، ينشطهانخبة من الجامعيين والخبراء المغاربة والموريتانيين.

 

شاهد أيضاً

صورة.. العلماء يعثرون على قبر أفلاطون بفضل الذكاء الاصطناعي

موقع دفن الفيلسوف أفلاطون في أثينا، وذلك بالاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي. وقال عالم البرديات …