اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة تقدم حصيلة عملها

في بيان حصلت “المرابع ميديا” على نسخة منه،قدمت اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة، ما قالت إنه حصيلة عملها منذ إنتخابها.

وجاء في استعراضها لأبرز المحطات التي مرت بها حتى الآن، انها قامت بإعداد الوثائق والإطلاع على مبنى المقر المؤقت للجنة، إلى جانب اجتماعاتها التقييمية واتصالاتها بالجهات الرسمية المختصة.

 

وفي مايلي البيان الصحفي للجنة:

 سعيا من اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية لإطلاع الرأي الوطني عموما و الأسرة الصحفية خصوصا تقدم هذه اللجنة البيان التالي الذي يستعرض حصيلة عملها منذ انتخابها  .                           

 في إطار المهام المسندة إليها

 قامت اللجنة  بالأنشطة التالية :

1 ـ عقدت اللجنة أول إجتماع لها يوم 13/10/2013 بحضور  الأعضاء التالية أسماؤهم :

ـ د. عبد الرحمان ولد حرمة ،

ـ لمرابط ولد أوفى ،

ـ محمد ولد سيد إعبيد ،

ـ سيد محمد ولد يونس ،

ـ السيد ولد سيد هاشم ،

ـ مولاي ناجم ولد مولاي الزين ،

ـ محمد عبد الله ولد عبادي ،

ـ إمنية بنت سيد ،

ـ إخديجة بنت المجتبى .

تجدر الإشارة الى التحاق عضوي اللجنة الجديدين  خليلو اديجانا و كسيمي ادياجان لاحقا بهذه اللجنة و المشاركة في أعمالها .

 و حضر هذا الإجتماع  مدير الصحافة المكتوبة و العلاقات الخارجية بوزارة الإتصال و العلاقات مع البرلمان

و خلال هذا الإجتماع تم إنتخاب كل من الدكتور عبد الرحمان ولد حرمة رئيسا للجنة والأستاذ لمرابط ولد أوفى نائبا للرئيس .

كما خصص الإجتماع  للتحضير للورشة الإعلامية الثانية المخصصة لدار الصحافة الموريتانية

و التي انعقدت يوم 20 /10/2013  .

2 ـ بعد أن تلقت  اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية الوثيقة المتضمنة لنتائج  الورشتين المخصصتين لهذا المشروع و المنظمتين من طرف وزارة الإتصال  و العلاقات مع البرلمان و منظمة اليونسكو في شهري سبتمبر و أكتوبر  2013   عقدت هذه اللجنة سلسلة من الإجتماعت  خصصت لتدارس هذه الوثيقة  و تحضير خطة عمل لتنفيذ مشروع دار الصحافة الموريتانية  تعرض على السيد وزير الإتصال  و العلاقات مع البرلمان . و تمخضت هذه الإجتماعات عن إعداد خطة العمل المذكورة .

3 ـ التقت اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية بالسيد وزير الإتصال  و العلاقات مع البرلمان يوم 25/11/2013.  و في بداية هذا اللقاء الذي جرى بحضور السيدين الأمين العام للوزارة و مدير الصحافة المكتوبة و العلاقات الخارجية  رحب السيد الوزير برئيس اللجنة و أعضائها مبديا استعداد الوزارة لمواكبة عمل اللجنة و توفير مستلزمات تنفيذ مشروع دار الصحافة الموريتانية على ميزانية الدولة و إن اقتضى الأمر ذلك بدعم من الشركاء الدوليين .  ثم تناول الكلام   رئيس اللجنة شاكرا السيد الوزير على ما أبداه من استعداد لدعم اللجنة و مقدما له  خطة عمل اللجنة  في شقها المتعلق بمشروع دار الصحافة الموقتة  ريثما تستمكل اللجنة التحضير لمشروع دار الصحافة في شكلها النهائي  من حيث التصميم المعماري و اعداد النصوص المسيرة للدار  .

4 ـ مباشرة  بعد اللقاء مع السيد الوزير ، اجتمعت اللجنة تحت رئاسة رئيسها  لتعيين لجنتين فرعيتين هما لجنة الإتصال بالشركاء الدوليين و لجنة وضع تصور لدار الصحافة الموقتة التي تعهدت الحكومة بتوفيرها في انتظار استكمال مشروع دار الصحافة في شكلها النهائي . ثم باشرت اللجنتان الفرعيتان أعمالهما  .

5 ـ عقدت اللجنة الفرعية المكلفة بالإتصال بالشركاء الدوليين اجتماعا  مع ممثل اليونسكو بموريتانيا أعرب  فيه هذا الأخير عن استعداد منظمته لدعم مشروع دار الصحافة الموريتانية .

6 ـ من جانبها عقدت اللجنة الفرعية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموقتة  عدة إجتماعات تحت رئاسة رئيس اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية . كما  قامت  هذه اللجنة بمعاينة  بعض المباني المرشحة لإيواء دارالصحافة الموقتة . و تمخضت هذه الإجتماعات و المعاينات عن إختيارأحد هذه المباني ليقترح كمقر للدار الموقتة من جهة و عن اعداد وثيقة تتضمن حصرا لحاجيات هذه الدار من المعدات و التجهيزات و الموارد البشرية و المالية من جهة ثانية .

7 ـ في يوم 09 /12/2013 التقت اللجنة الفرعية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموقتة بالأمين العام لوزارة الإتصال  و العلاقات مع البرلمان . وخلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور مدير الصحافة المكتوبة و العلاقات الخارجية بنفس الوزارة سلم رئيس اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية للأمين العام للوزارة نسخة من الوثيقة الخاصة بمشروع دار الصحافة الموقتة  مشفوعة بالشروح الضرورية عن هذا المشروع التي قدمها رئيس اللجنة  الإنتقالية و أعضاؤها الحاضرون .

8 ـ تمت ترجمة الوثيقة المقدمة الى الأمين العام لوزارة  الإتصال  و العلاقات مع البرلمان الى اللغة الفرنسية بغية عرضها على الشركاء الدوليين .

9 ـ ما زالت اللجنة الفرعية المكلفة بالإتصال بالشركاء الدوليين تنتظر موعدا من ممثلية برنامج الأمم المتحدة للتنمية بموريتانيا للإجتماع بها .

10 ـ  بعد اللقاء مع الأمين العام لوزارة  الإتصال  و العلاقات مع البرلمان عقدت اللجنة الفرعية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموقتة  في نفس اليوم اجتماعا تقييما لهذا اللقاء .  و خلال هذا الإجتماع التقييمي الذي ترأسه رئيس اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية طلبت اللجنة الفرعية من رئيس اللجنة الإنتقالية دعوة كافة أعضاء هذه اللجنة  الأخيرة للإجتماع يوم السبت 14 /12/2013  لمتابعة تقدم أعمال اللجنة بما في ذلك أعمال اللجان الفرعية  من جهة والشروع في اعداد النصوص المسيرة لدار الصحافة الموقتة من جهة أخرى .

انواكشوط في 14 /12/2013

رئيس اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية

د . عبد الرحمان ولد حرمة

شاهد أيضاً

مركز تفكير أمريكي يدعو واشنطن إلي التعويل علي المملكة المغربية الشقيقة في إفريقيا

دعا تقرير لمركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “”Heritage واشنطن إلى توسيع التعاون مع المملكة المغربية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *