5 مايو 2024 , 21:33

عربة استكشاف صينية تحط بنجاح على سطح القمر

عربةوضع المسبار الفضائي الصيني عربة استكشاف تابعة له على سطح القمر بعد ساعات من نجاحه في الهبوط برفق، بحسب ما أعلنته الاحد وكالة الصين الجديدة للانباء.

وبدأ المسبار القمري بالهبوط السلس على سطح القمر في الساعة 21: 00 السبت، ولامس أرض تجويف سينوس أو خليج قوس قزح بعد 12 دقيقة، حسبما ذكر مركز التحكم الفضائي ببكين.

ويجعل هذا الهبوط الناجح الصين ثالث دولة في العالم تقوم بهبوط سلس على القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق.

وقال وو وي رن كبير مصممي البرنامج القمري إن الهبوط السلس للمسبار الذي اطلق عليه “12 دقيقة سوداء” يعد اصعب المهمات خلال هذه المهمة.

ويعد المسبار تشانغ اه-3 جزءً من المرحلة الثانية من برنامج الصين القمري والذي يشمل الدوران والهبوط والعودة إلى الارض. ويأتي بعد نجاح المسبارين تشانغ اه -1 وتشانغ اه -2 في 2007 و 2010 على التوالي.

ويقول سون هوي شيان نائب كبير المهندسين المسؤول عن المرحلة الثانية من البرنامج القمري الصيني إن الهبوط الناجح يظهر قدرة الصين على استكشاف جسم خارج الارض في موقعه.

وازدهر نشاط استكشاف القمر خلال السنوات الاخيرة في اعقاب ذروة ارسال المسبار القمري في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

ويعد المسبار تشانغ اه – 3 اول مسبار يقوم بهبوط سلس على سطح القمر منذ نحو اربعة عقود. وقام الاتحاد السوفييتي السابق بآخر هبوط من هذا النوع في 1976.

وقال سون “بالمقارنة بالسباق الفضائي في القرن الماضي بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق، تعتمد عودة البشرية الحالية للقمر على حب الاستطلاع واستكشاف عالم مجهول” مضيفا “أن البرنامج الصيني القمري مكون هام لانشطة البشرية في استكشاف الاستخدام السلمي للفضاء.”

وبالنسبة لحضارة قديمة مثل الصين، فيحمل الهبوط على القمر مدلولا آخر. فالقمر، أحد اهم الموضوعات في الثقافة الصينية والاساطير الصينية القديمة، ومنها تلك المتعلقة بتشانغ – اه، سيدة اخذت حيوانها الاليف (يويتو) او الارنب اليشمي للطيران باتجاه القمر وهناك اصبحت إلاهة.

وقال تشانغ يي وو الاستاذ بجامعة بكين “رغم اكتشاف الناس حقيقة ان القمر أبيض ومقفر الا ان ذلك لم يغير من دوره المشرق في الثقافة التقليدية الصينية”.

واضاف “بعيدا عن الاستكشاف العلمي، فإن المسبار القمري يعد ردا على الثقافة التقليدية الصينية وخيالها. سيمضي برنامج الصين القمري مع الاساطير الجميلة

شاهد أيضاً

بالصور .. المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية السنية سيدي هيبه تختتم زيارتها التفقدية لمكاتب القناة في الضفة من مكتب ألاك

اختتمت المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية، السيدة: السنية منت سيدي هيبه، زيارتها التفقدية التي قادتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *