18 مايو 2024 , 12:12

إشادة بمشاركة المملكة المغربية الشقيقة “ضيف الشرف” في مهرجان المدن القديمة (صور)

 

 

اختتمت الليلة البارحة بمدينة شنقيط التاريخية، فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة والتي انطلقت ،الأحد الماضي .

وقد تميزت التظاهرة هذه السنة بمشاركة المملكة المغربية الشقيقة كضيف شرف.

وشكلت المشاركة المغربية حدثا لفت الأنظار سواء على مستوى الحضور الرسمي أو المشاركة في العمل الثقافي أو المساهمة في تنظيم المهرجان.

فقد حضر الحدث الثقافي الأكبر في موريتانيا، وفد مغربي كبير على رأسه معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية السيد حسن عيبابه وسفير صاحب الجلالة  بانواكشوط ، حميد شبار.

كما ساهمت في المهرجان عدة مؤسسات  منها ، وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وهيئة دار الصناعة التقليدية المغربية و المركز الثقافي المغربي في نواكشوط علاوة على عشرين شاحنة محملة بالخيم والمعدات وطاقم تأطير يضم 120 شخصا ،فضلا عن العديد من الباحثين والشعراء وفرقة للمديح النبوي .

وخلال المهرجان أقام المركز الثقافي المغربي بانواكشوط،جناحا خاصا به ، تضمن تعريفا بالمركز وأنشطة وإصداراته ومؤلفاته والمخطوطات المغربية النادرة واللوحات التشكيلية ولوحات الخط العربي المنجزة من طرف تلاميذ المركز بعد سنة من التكوين.

وقد شهد رواق تنمية الأقاليم الجنوبية ، بمدينة شنقيط ندوات علمية ومحاضرات على هامش مهرجان المدن القديمة.

وكان من بينها محاضرة حول: الأسس المشتركة في التاريخ الاجتماعي والثقافي والاقتصادي بين جنوب المغرب وبلاد شنقيط.

أبرز المحاضرون عمق العلاقات بين المغرب وبلاد شنقيط ، والتي تشكل الجغرافيا البشرية أهم معالمها،حيث الامتدادات العائلية والقبيلة ظلت ملتحمة على مدار التاريخ .

وتم على هامش مهرجان  القديمة بمدينة شنقيط التاريخية التوقيع على اتفاق تعاون بين المملكة المغربية الشقيقة وموريتانيا، يتضمن بناء ملعب رياضي متعدد الاختصاصات في مدينة نواكشوط. يضم كرة القدم والسلة وأماكن أخرى للترفيه.

فضلا عن ترميم دار الشباب الجديدة في نواكشوط، والتي توجد ضمن المجمع المغربي وسط العاصمة انواكشوط.

شاهد أيضاً

عزيز ليس من ضمنهم .. المجلس الدستوري يعتمد 7 مرشحين للرئاسة

نشر المجلس الدستوري ظهر اليوم الجمعة قرارا اعتمد بموجبه مؤقتا سبعة مرشحين لرئاسيات 29 يونيو …