وزراء دفاع “5+5” يتفقون على تعزيز الاستقرار غرب المتوسط

2012-55_805046466توجت الدورة التاسعة لاجتماع وزراء دفاع البلدان الأعضاء في مبادرة “5+5 دفاع”، الذي انعقد أول أمس في غيماريش بالبرتغال، بتوقيع إعلان مشترك لترقية التعاون بين الدول الأعضاء وتعزيز الدفاع والأمن والاستقرار والسلم في حوض غرب البحر الأبيض المتوسط.

وأعرب المشاركون في هذا الاجتماع، عن ارتياحهم للنتائج التي تم تحقيقها في الميادين ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بالمراقبة البحرية وسلامة الملاحة الجوية ومساهمة القوات المسلحة في الوقاية المدنية والتكوين والبحث.

 كما ثمنوا، خلال هذا الاجتماع المنعقد بدعوة من وزير الدفاع البرتغالي الذي تتولى بلاده رئاسة المبادرة لسنة 2013، الأهمية والدور الفعال الذي تضطلع به الأجهزة المختصة في كل بلد عضو لتفعيل وتقوية التعاون بين أعضاء المبادرة، خاصة على مستوى نظام مراقبة الملاحة البحرية ونظام تبادل المعلومات البحرية والجوية.

وأشاد المشاركون من خلال تقييم حالة التعاون في إطار المبادرة “5+5” بالدور الإيجابي الذي يقوم به معهد “5 +5 دفاع” في مجال التكوين والتقدم الذي تحقق بفضل عمل المركز الأورو- مغاربي في البحوث والدراسات الاستراتيجية التي تهم  مجال الأمن في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضاً

بلينكن يتحدث عن “التهديد الإيراني”.. ومقترح تبادل المحتجزين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن المواجهة بين إسرائيل وإيران تظهر الحاجة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *