7 مايو 2024 , 15:50

وكادكو: انطلاق أشغال قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس)

 

انطلقت  اليوم السبت في واغادوغو قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس).

وتضم المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في عضويتها الآن أربع عشرة دولة وهي ساحل العاج ، وبنين، ومالي ، وبوركينا فاسو ، والسنغال ، والتوكو، وغينيا بيساو، والنيجر، ونيجيريا ، وليبيريا، وسيراليون، وغامبيا وغانا، وجزر الرأس الأخضر.

وقد تم توسيع القمة لتشمل موريتانيا والكامرون واتشاد.

كما حضر مدعون خاصون عن المغرب والجزائر والسعودية والإمارات والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتشارك موريتانيا بوفد يترأسه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني والعديد من نظرائه قادة الدول الأعضاء في مجموعة الخمس في الساحل والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وممثليهم.

و افتتحت القمة بعزف نشيد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قبل اخذ صورة جماعية لرؤساء الدول تخليدا لهذه القمة التاريخية.

ويستند تنظيم قمتي مجموعة الساحل وإكواس في نفس المدينة بفارق قليل في التوقيت إلى رؤية جديدة للأمن الجماعي، يسعى الشركاء من خلالها إلى إشراك دول خليج غينيا المعرضة لخطر الإرهاب، في مكافحة هذه الآفة، وفقا لصيغة سوف تُحدد خلال اللقاء، وفقا للمراقبين.

وأكد رئيس بوركينا فاسو، السيد روك مارك كريستيان كابوري، في كلمة ترحيبية بالمناسبة، ان القمة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) حول الإرهاب، ستكون فرصة لاتخاذ إجراءات قوية في هذا الحيز الجغرافي بغية بعث رسائل واضحة ترمي إلى القضاء على الإرهاب وخلق ظروف ملائمة للعيش الكريم في هذا الفضاء.

وأوضح الرئيس كابوري، وهو كذلك الرئيس الدوري لمجموعة دول الساحل الخمس (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد)، أن “الإرهاب ليست له حدود، وجميع بلدان المنطقة معنية به. وستكون هذه القمة فرصة لنا لاتخاذ حزمة من الإجراءات القوية والعاجلة للقضاء على الإرهاب في بلداننا”.

ودخل الرؤساء بعد ذلك في جلسة مغلقة للمصادقة على جدول أعمال القمة ودراسة وتحليل تقرير الدورة الطارئة لمجلس الوساطة والأمن التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

شاهد أيضاً

بمشاركة موريتانيا انطلاق مؤتمر “تكنولوجيات استكشاف واستغلال النفط والغاز في المناطق البحرية”بتكساس الأمريكية.

بدأت أمس الاثنين في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، فعاليات مؤتمر ومعرض “تكنولوجيات استكشاف واستغلال …