19 مايو 2024 , 6:47

“موطأ المحظرة” كتاب صدر حديثا لمؤلفه العلامة الجليل حمدا ولد التاه

حمدا ولد التاهصدر حديثا للعلامة الجليل حمدا ولد التاه، كتاب بعنوان ( موطا المحظرة) وقد سعى المؤلف من خلاله إلى اختصار المتون المحظرية بأسلوب يتماشى مع واقع العصر..  فضم الكتاب – 170 صفحة- بين دفتيه جدولة الفقه، علم الأصول،علم المنطق والبلاغة.

يقول الدكتور الشيخ ولد الزين ولد الإمام الذي قدم للكتاب” راجعت الكتاب وقرأته فإذا هو قد وطأ العلوم وقرب الفنون، وإن كان مالك بن أنس رحمه الله قد وطأ حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، فإن مالك هذا العصر قد وطأ علوم المحظرة، فجمع ولخص، فما على من قرأ هذا الكتاب من بأس أن لا يقرأ غيره.

ولقد كان مختصر سيدي خليل هو أولى مدونات المحظرة بالاختصار،وقد ظل عصيا متمنعا لما امتاز به من قوة في العبارة ودقة في المعاني ولقد أعيى العلماء من قبل فأحجم الجهابذة عن الإقدام مع الإقرار بحاجة متنه على الإختصار والإيجاز.

وحتى إذا مخض الله الزمان ودارت بالزمان دورته، فكان العلامة حمدا الأخير الأول فاختصره في هذا الكتاب بلغة تحيلك على جزالة خليل مع سلاسة في المعنى والألفاظ قل لها نظير.\ انتهى الإقتباس

العلامة حمدا ولد التاه علم من أعلام موريتانيا “بلاد شنقيط” من مواليد 1933 في ضواحي المذرذرة بولاية الترارزة.

  تلقى ولد التاه تعليمه مبكرا في محظرة العائلة (أهل أحمد بن العاقل)، ليتابع بعد ذلك تدريبات تربوية ومنهجية في تونس.

 وبعد عودته إلى الوطن شغل العديد من الوظائف، بدأها متدرجا من أستاذ إلى وزير للشؤون الإسلامية .. واليوم يشغل العلامة حمدا ولد التاه منصب الأمين العام لرابطة علماء موريتانيا.

له مؤلفات عدة، وبالإضافة إلى إسهاماته ونشاطاته المتعددة، يعتبرخبيرا معتمدا لدى العديد من المنظمات الدولية.

Viewty

شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *