14 مايو 2024 , 9:04

أزمة أميركا تهبط بالدولار والنفط والأسهم

14
اقترب الدولار اليوم من أدنى مستوياته في ثمانية أشهر مقابل سلة عملات، وتراجع أمام العملات التي تعتبر ملاذا آمناً للمستثمرين مثل الين والفرنك السويسري، في ظل استمرار أزمة الميزانية وسقف المديونية الأميركية، حيث انخفض بنسبة 0.1% مقابل العملة اليابانية و0.4% مقابل العملة السويسرية.

في المقابل ارتفع الذهب اليوم بنسبة 0.4% في السوق الفورية بعد تقييم المستثمرين لتأثير انخفاض الدولار بعد غياب أي مؤشرات لإحراز السياسيين الأميركيين أي تقدم في حل أزمة الميزانية مع دخول الإغلاق الجزئي للدوائر الحكومية أسبوعه الثاني. وبلغ سعر أوقية الذهب 1315.61 دولارا بحلول منتصف زوال اليوم بتوقيت غرينتش.

وهبطت أسواق الأسهم الأميركية والأوروبية والآسيوية متأثرة باستمرار أزمة الميزانية الأميركية، حيث فتح مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا بنسبة 0.91%، ومؤشر ستاندرد أند بورز الأوسع نطاقا بنسبة 0.91%، ومؤشر ناسداك لشركات التقنية بنسبة 0.86%.

كما فتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني متراجعا بنسبة 0.3%، ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.5%، وداكس الألماني بنسبة 0.8%. كما انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.5%.

وأدت المخاوف بشأن تأثير الأزمة في واشنطن على نمو الاقتصاد العالمي إلى تراجع مزيج برنت خام القياسي الأوروبي بنسبة 1.2%، ليصل إلى 102.57 دولار للبرميل في مستهل التعاملات الأوروبية.

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يدشن مخزنين للأمن الغذائي في كيفة (تقرير مصور)

دشن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني أمس بمدينة كيفة، مخزنيْن مركزيَّـيْن لمفوضية الأمن الغذائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *