الباخرة “دينا” تجسد تضامن قيادات المقاومة المغربية والجزائرية

تجسيدقدمت قناة تلفزية جزائرية برنامجا يتعلق بالتعاون والتضامن المغربي الجزائري أثناء حرب التحرير، وتم الاستماع إلى عدة شهود مغاربة وجزائريين عايشوا الأحداث التي واكبت شرارة حروب التحرير في المغرب والجزائر، مع إظهار المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه أثناء إجرائه لمحادثات مع القياديين الجزائريين إبان حرب التحرير، كما تم عرض برنامج مستفيض لأحداث الباخرة دينا التي جسدت انطلاق عمليات المقاومة المنظمة من طرف جيش التحرير بشمال المغرب.

 

يتلخص هذا الحدث التاريخي في إبحار الباخرة دينا1 ودينا2 ورسوهما بشاطئ جماعة راس الماء (l’eau Cap de ) بإقليم الناظور، ويجسد بالملموس حقبة من الكفاح المغاربي المشترك الذي خاض غماره جيش التحرير المغربي وجيش التحرير الجزائري في تلاحم وثيق وتضامن مصيري لنصرة قضايا التحرير الوطني في بلدان المغرب الكبير.

وقد تم تشييد نصب تذكاري بجماعة راس الماء استحضارا للذاكرة التاريخية لتخليد أمجاد وروائع الكفاح التحريري المشترك المغاربي بين الأقطار والشعوب المغاربية الذي ارتبط بعملية إنزال وإفراغ الباخرة دينا من الأسلحة الموجهة إلى حركتي التحرير المغربية والجزائرية، بعد أن انطلقت من القاهرة وهي محملة بالأسلحة الموجهة للجنود المغاربة والجزائريين من طرف مكتب القاهرة الذي كان ينسق لهذه العمليات بصفة محكمة.

وقد أشار المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الذي حضر حفل النصب التذكاري برأس الماء سنة 2013 إلى أن إحياء الذكرى هو التغلب على الخلافات وكسب رهانات الحاضر والمستقبل وإخصاب الذاكرة المشتركة المغربية الجزائرية لتقوية الصفوف، علما أن القناة الجزائرية عرضت تصريح السيد المندوب السامي الذي أشاد بالحفل المقام من طرف المغرب منذ ثلاث سنوات وبالنصب التذكاري برأس الماء الذي يخص الباخرة دينا، وهو الحدث الذي يجسد النضال المغاربي المشترك.

كما عرضت القناة الجزائرية تصريحات ابن ربان الباخرة، ندير بوزار عبد القادر، الذي ألّف كتاب “أوديسيا دينا” (odyssée de DINA)، وهو عبارة عن ملحمة تاريخية ذات رمزية مجيدة، مشيرا إلى أن النصب التذكاري يحمل دلالات مغاربية.

وأثناء حفل النصب التذكاري المقام برأس الماء سنة 2013 بمناسبة الذكرى 58 لانطلاق العمليات الأولى لجيش التحرير بشمال المغرب، حضر ممثل المنظمة الوطنية لقدماء جيش التحرير الجزائري والقنصل الجزائري. وأكد المندوب السامي على ضرورة تمرير الرسائل للشباب ومنظمات المجتمع المدني ورجال الإعلام من أجل الإشادة بمجهودات الجيل السابق في بناء المغرب العربي.

انطلقت دينا من بور سعيد في 1955 وتم اختيار كبدانة والناظور لتمرير الأسلحة بالاستعانة بالمجاهدين، ولما اقترب الربان من الشاطئ تم إنزال الأسلحة في ظروف صعبة بعد محاولة القاذفة الفرنسية إيقافها، إلا أن الربان استمات من أجل إيصال الأسلحة الى المجاهدين المغاربة والجزائريين اللذين كانوا ينقلون صناديق الأسلحة والأمواج تتقاذفهم لأن الرسو كان بعيدا عن الشاطئ.

 

كَمَا أشاد الحاضرون بجهود الشعبين المغربي والجزائري من أجل محاربة الاستعمار البغيض واستحضار لحظة الروابط الأزلية، وتمت الإشارة إلى إقامة الهواري بومدين برأس الماء، وهي دلالة عميقة؛ إذ إنه أبرز قادة جيش التحرير الوطني الذي أصبح بعد الاستقلال سنة 1963 ثاني رئيس للجزائر بعد عملية الانقلاب التي قادها على بن بلة الذي كان أول رئيس بعد الاستقلال سنة 1962، علما أنه تمت الإشارة إلى بن بلة وعبد الكريم الخطيب ومكتب القاهرة المنظم للعمليات، ومجهودات المرحوم عبد الكريم الخطابي، مستنتجين أن الاستعمار وحد جهود الشعبين المغربي والجزائري وخلد كفاحهما وتاريخهما المشترك.

 

الباخرة ذات 22 طنا و11 مترا على 4 أمتار انطلقت من القاهرة عبر بنغازي ورست برأس الماء لتزويد المجاهدين المغاربة والجزائريين بالأسلحة. وللإشارة فقد تم في سنة 2013، تاريخ مراسيم حفل النصب التذكاري للباخرة دينا برأس الماء بإقليم الناظور، تكريم المرحوم ندير بوزار عبد القادر الذي قاد الباخرة، بحضور عائلته الجزائرية وبرلمانيين مغاربة ورجال السلطة والمندوب السامي لقدماء المحاربين.

 

ولعل تتبع برنامج القناة الجزائرية يوم2/9/2016، بخصوص أحداث رُسُوّ الباخرة دينا برأس الماء، عبر الاستماع إلى شهود على العصر، مغاربة كشوراق وبيجو والمندوب السامي المغربي، وجزائريين عايشوا المرحلة بتفاصيلها وابن الربان المرحوم ندير بوزار عبد القادر وعدة مجاهدين قدامى، كل هذه الأحداث التاريخية التي قدمتها القناة الجزائرية بالصوت والصورة تربطنا لا محالة بالخطاب الملكي السامي بتاريخ 20 غشت 2016 المركز على ارتباط المغرب بمحيطه انطلاقا من التاريخ المشترك المبصوم بالتضامن المطلق عبر التنسيق بين قيادات المقاومة المغربية وجبهة التحرير الجزائرية.

 

هذه الروح التضامنية الموثقة عبر العصور والأجيال انبثقت من إرادة قوية كان الهدف منها مواجهة عدو مشترك هو الاستعمار، فما بالنا بالكابوس المرعب مهدد الأمن والأمان المتمثل في الجماعات الإرهابية وخطر التطرف والترهيب والترويع؟ ألم يحن الوقت أن يتم ربط الماضي بالحاضر والاستفادة من مواقف السابقين من أجل توحيد الصفوف لتحقيق التكامل الاقتصادي التنموي المغاربي من جهة، ومواجهة الخطر المحدق المتمثل في عدو مشترك لا يقل فظاعة عما تكبدته الشعوب من مآسي وويلات !

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *