20 مايو 2024 , 23:10

روسيا:افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الدولي

images (1)افتتح في مسرح “روسيا” في العاصمة الروسية ا مهرجان موسكو السينمائي الدولي بدورته ال35 ويستغرق 10 أيام.

وسيعرض في المهرجان اجمالا 364 فيلما من مختلف البلدان بضمنها 16 فيلما في المسابقة الرئيسية للحصول على الجائزة الرئيسية للمهرجان -” القديس جاورجيوس”.

ويشارك في المهرجان نجم هوليوود الشهير بريد بيت الذي رفض التحدث الى رجال الصحافة.وسيظهر أمام الجمهور فقط لدى عرض فيلم مارك فورستر”حرب العوالم – ز ” الذي يشارك  بيت فيه ويأمل في الحصول على الجائزة التقديرية لدوره في تطور السينما العالمية .

وتضم لجنة التحكيم في المهرجان المخرجة الفرنسية اورسولا ماير والكاتب والمخرج الايراني محسن مخملباف والممثل الروسي سيرغي غارماش وغيرهم .

ويشارك في المهرجان ضيوف من الخارج منهم الممثل الفرنسي جيرار ديبارديه وزميله كريستيان سليتر والمخرجون كوستا-غافراس وغابرييل سلفاتوريس وصوفيا بلوندي وغيرهم.

ويتضمن برنامج المهرجان الذي سيستمر حتى يوم 29 يونيو  29 مشروعا خاصا منها ” الأثر الروسي” وثمانية افلام ونصف ” و” ركن المتر القصير ” و” اتيليه” وكذلك برنامج المخرج اندريه بلاخوف ” البهجة البرتغالية”.

وستعرض على هامش المهرجان الافلام القديمة المكرسة الى معركة ستالينغراد و”الهولنديون الصغار” و” ربيع باريس.

في ذكرى جالينا كوبانيفا” و” كل برتولوتشي تقريبا”…. وتشارك في مسابقة المهرجان ثلاثة أفلام روسية هي ” الدور” لقسطنطين لوبوشانسكي و” الانزلاق” لأنطون روزنبرغ و” يهوذا” لأندريه بوغاتريوف المأخوذة قصته من رواية ليونيد اندرييف ” يهوذا الاسخريوطي”.

ويتضمن المهرجان ايضا مسابقة الافلام الوثائقية بعنوان ” الفكر الحر”.

وتقدم فيه اعمال المخرجين الشباب المبتدئين. كما ستعرض في مختلف دور السينما بموسكو الأفلام المشاركة في البرنامج الرئيسي للمهرجان، بينما سيعرض في نادي السينما بموسكو أفضل الافلام الروسية المنتجة في الفترة الأخيرة. وسيقام على هامش المهرجان للمرة الخامسة منتدى” Moscow Business Square ” .


شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *