16 مايو 2024 , 12:26
مقاتلون تابعون للقوات الليبية المتحالفة مع الحكومة المدعومة من الامم المتحدة يطلقون صاروخا على مقاتلي الدولة الاسلامية في سرت يوم 4 أغسطس اب 2016. تصوير: جوران توماسفيتش - رويترز

أنباء عن سيطرة قوات تابعة للحكومة لليبية على مركز للمؤتمرات ومستشفى في سرت

 

مقاتلون تابعون للقوات الليبية المتحالفة مع الحكومة المدعومة من الامم المتحدة يطلقون صاروخا على مقاتلي الدولة الاسلامية في سرت يوم 4 أغسطس اب 2016. تصوير: جوران توماسفيتش - رويترز

قالت القوات الليبية التي تقاتل لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة سرت إنها حققت مكاسب كبيرة اليوم الأربعاء إذ سيطرت على مركز للمؤتمرات استخدمه التنظيم قاعدة له في السابق كما سيطرت على جامعة ومستشفى في المدينة.

وقال رضا عيسى المتحدث باسم المكتب الإعلامي للقوات الليبية إنها سيطرت بشكل كامل على مجمع واجادوجو للمؤتمرات وتقدمت لمسافة تجاوزت المجمع.

وإذا تأكدت تلك المكاسب فستشكل أكبر تقدم تحققه تلك القوات منذ أسابيع. ويأتي ذلك بعد عشرة أيام من بدء الولايات المتحدة ضربات جوية في سرت يقول المقاتلون إنها سهلت تقدمهم في مواجهة المتشددين المحاصرين بوسط المدينة.

وتمثل السيطرة على مجمع واجادوجو انتصارا رمزيا كبيرا أيضا. ويشكل المبنى الضخم معلما رئيسيا في سرت مسقط رأس معمر القذافي واستخدمه التنظيم بعد استيلائه على المدينة العام الماضي في عقد اجتماعات.

وبدأت القوات الموالية للحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة حملتها على سرت في مايو أيار. وتباطأ تقدم القوات مع اقترابها من وسط المدينة. وتكبدت القوات التي تقودها كتائب من مدينة مصراتة خسائر كبيرة بسبب القناصة والألغام التي زرعها المتشددون.

وبحسب بيانات صدرت عن القيادة الأمريكية في أفريقيا فإنه منذ الأول من أغسطس آب الجاري شنت الطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة الأمريكية 29 ضربة جوية واستهدفت عددا من مواقع التنظيم يوم الاثنين وشاحنة صغيرة تحمل مدفعا يوم الثلاثاء.

وفي اشتباكات يوم الأربعاء قالت القوات المدعومة من الحكومة إنها تقدمت أيضا إلى مجموعة من المباني تحت الإنشاء إلى الغرب مباشرة من وسط المدينة كان يستخدمها قناصة الدولة الإسلامية.

وقال عيسى إن ثلاثة على الأقل من القوات المدعومة من الحكومة قتلوا وأصيب 11 مضيفا أنه يتوقع ارتفاع الخسائر البشرية

 

نقلا عن وكالة رويتز للأنباء

شاهد أيضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة”حركة عدم الانحياز” تجدد الإشادة بجهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن القضية الفلسطينية

بعد مرور أربعة أيام علي مداخلتها أمام مجلس الأمن الدولي، جددت حركة عدم الانحياز، الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *