25 أبريل 2024 , 11:47

رحيل أشهر عالم عربي، والحائز على نوبل في الكيمياء (سيرة ذاتية+صورة)

نووي

توفي العالم المصري د أحمد زويل الحائز على جائزة «نوبل»، مساء اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 70 عامًا

وعانى العالم المصري ورمًا سرطانيًا في النخاع الشوكي، وكان العالم المصري أعلن في وقت سابق أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه، «تعديت الفترة الحرجة من مرضي وأنا بحالة جيدة الآن. أنا في نهائيات مراحل العلاج والنقاهة»

وقال شريف فؤاد الناطق الإعلامي باسم زويل للتلفزيون المصري إن «سبب الوفاة غير معروف هل السرطان أم شيء آخر. أجريت آخر اتصال بالدكتور المعالج من أسبوع وكانت الأمور مستقرة»، مضيفًا أن «زوجته أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى في مصر»، بحسب «رويترز»

ولد زويل في فبراير 1946 في مدينة دمنهور ونال شهادة بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف في الكيمياء، وبعدها حاز درجة الماجستير في علم الضوء من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية. حصل على الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية.

وابتكر زويل نظام تصوير سريعًا للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها والتحامها، وكان سبب شهرة هذا الابتكار هو الوحدة الزمنية التي تُلتقَط فيها الصورة وهي الفيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية. نشر زويل أكثر من 350 بحثًا عالميًّا في المجلات العلمية حول العالم. وورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأميركية باعتباره من أهم علماء الليزر

حاز زويل جائزة نوبل في الكيمياء العام 1999، وحصل على الكثير من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو الذي حاز بسببه على 31 جائزة دولية

بي بي سي

شاهد أيضاً

إعلان من الشركة الوطنية للماء (snde)

إعلان——-تعلن الشركة الوطنية للماء snde عن فتح أبواب مراكزها التجارية أمام زبنائها يومي السبت 20 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *