18 مايو 2024 , 22:41

ولد بوبكر/ تدخل بعض اعضاء الحكومة في شأن الشيوخ كان تدخلا سافرا وغير مقبول

الاك

قال ولد بوبكر ان بيان مجلس الشيوخ دليل على تحملهم لمسؤولياتهم تجاه التشريع في البلاد، حيث أقروا تواصل الجلسات التي قد يشكل عدم التئامها ضرر بالمواطن الموريتاني.

وأضاف السيناتور عن مقاطعة الاك المختارولد بوبكر بأن المادة 39 من الدستور تخول رئيس الجمهورية اتخاذ التدابير اللازمة لحماية هيبئة المؤسسات الجمهورية التي ترفع لنفس مستوى الامن والاستقلال والحوزة الترابية.

وقال ولد بوبكر أريد أن اهنئ رئيس الجمهورية على احترام الدستور، مشيرا إلى أن الشيوخ  يدركون مسؤولياتهم في حماية الدستور، وأضاف:”..أظن أن هناك إعادة نظر قام بها الشيوخ في هذا المجال فهم يعتبرون أنفسهم حاميا للدستور وبتلك المناسبة يرون بأن الشأن  الوطني قد يضعهم امام مسؤولياتهم، و عليهم أن يختاروا مصلحة المواطن بدل مغاضبتهم لجهات أخرى اتهموها بالاساءة إليهم”.

وأبرز ولد بوبكر بأنه لا يمثل الشيوخ وإنما يمثل نفسه، مؤكدا بأن تدخل بعض اعضاء الحكومة في هذه الشأن كان تدخلا سافرا وغير مقبول حسب تعبيره.

وأضاف ولد ببكر بأن شيوخ الأغلبية يدعمون خيار الرئيس، لكن يجب التفريق بين هيئة دستورية قائمة يجب احترامها، وبين اقتراح رئيس الجمهورية بحل المجلس.

وابرز بأن رئيس الجمهورية له الحق بأن يتقدم باقتراح تغيير الدستور، لكن هناك أعضاء من المجلس يرون بأن لرئيس الجمهورية هذا الحق ويعتبره ويقدره لكن ما لا يفهمه المجلس أن يتهمج أشخاص على الشيوخ وهم لا يمتلكون صفة رئيس الجمهورية.

ولد ببكر قال بأنه ليس مجبرا على الاجابة على سؤوال إن كان يرى أن اقتراح رئيس الجمهورية بشأن إلغاء مجلس الشيوخ صائب ام لا، مبرزا بأن لب القضية هو غضب الشيوخ من تحامل اشخاص لا يحملون صفة تخولهم ذلك

الحرية نت

شاهد أيضاً

سفارة فلسطين بنواكشوط تخلد الذكرى ال76 للنكبة الفلسطينية.

أحيت السفارة الفلسطينية مساء أمس الجمعة بنواكشوط الذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية، تحت شعار “فلسطين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *