17 مايو 2024 , 14:57

تاريخ أول أيام رمضان 2016/1437 في مختلف الدول ومتى ستتم مراقبة الهلال

رمضان

تستمر الأيام في التناقص اقترابا من شهر رمضان الكريم 2016، ووفقا للحسابات الفلكية، فإن يوم الاثنين المقبل 6 يونيو سيوافق غرة الشهر الكريم، وتوقعت الحسابات أن يكمل الشهر هذا العام 30 يوما، أي أن عيد الفطر المبارك سيوافق يوم الأربعاء 6 يوليو .

هذا وتشهد بلدان الشمال أطول ساعات الصوم، وتسجل الدنمارك أطول مدة صيام في العالم، بينما تسجل بلدان الجنوب أقصر ساعات للصوم، وتسجل الأرجنتين عادة أقل عدد ساعات صوم في العالم.

ويختلف عدد الساعات أحيانا في البلد الواحد، وقد يظهر ذلك جليا في الدول ذات المساحة الشاسعة مثل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

أما بالنسبة لمُسلمي روسيا، فمن المنتظر أن يصل عدد ساعات الصيام هذا العام إلى ما يقارب 19 ساعة

في المغرب

أشارت حسابات فلكية لفلكيين مغاربة ، أن فاتح شهر رمضان المُعظم بالمملكة المغربية، سيكون يوم الإثنين القادم، الموافق 6 يونيو عام 2016.

كما تُشير الحسابات إلى أن الشهر الكريم سيغمر بلاد المسلمين بالروحانيات طوال 30 يوم، على أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك، الأربعاء 6 يوليو 2016

موعد اول ايام رمضان 2016 -1437 فى السعودية والكويت والامارات وغرة رمضان فى قطر والبحرين

موعد اول ايام شهر رمضان 2016 فى السعودية والكويت والامارات يستفسر عنه الجميع الان ، وايضاً موعد غرة رمضان 1437 فى قطر والبحرين وسلطنة عمان وعدد من الدول العربية والاسلامية الاخرى ، حيثدخل شهر شعبان 2016 فى ايامه الأخيرة وينتظر الجميع الان فى كل الدول الاسلامية اول ايام شهر رمضان للفوز بخير وفضل وبركات هذا الشهر الفضيل ، وستكون موعد الرؤية الشرعية واستطلاع هلال اول ايام شهر رمضان فى السعودية والكويت والامارات وقطر والبحرين هو يوم الاحد 29 شعبان 1437 هجرياً الموافق 5 يونيو 2016 حيث ستتوجه انظار الجميع الى السماء لمشاهدة هلال رمضان .

وبخصوص التقديرات والحسابات الفلكية لرؤية وبداية وغرة واول ايام شهر رمضان 2016 -1437 فى السعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين فتؤكد ان شهر شعبان هذا العام سيكون 29 يوم ، وان اول ايام شهر رمضان سيكون هو يوم الاثنين 6 يونيو 2016 حيث سيتمكن الجميع من مشاهدة هلال رمضان مساء يوم الاحد ، واصبح فى عصرنا الحديث الان التقديرات والحسابات الفلكية دقيقة جداً ودائماً ما تكون سليمة واقرب الى الواقع والحقيقة .

وشهر رمضان هو اجمل شهور العام لكل مواطنى السعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين وينتظره الكل من عام الى اخر ، وبرغم دقة الحسابات الفلكية الا ان معظم الدول تعتمد بالرؤية بالعين المجردة وعن طريق البعثات الشرعية لتحرى الهلال والتى ستنتشر فى كل مكان بالعالم الاسلامى يوم الاحد لتحرى هلال رمضان فتابعونا مع التقارير الرسمية عن نتيجة استطلاع هلال رمضان

الاثنين 6 جوان أول أيام رمضان

تُشير الحسابات الفلكيّة الخاصة بموعد بدء شهر رمضان المُبارك لهذا العام 1437 هـ الموافق لـ 2016 م، إلى أن يوم الإثنين المقبل الموافق لـ (6 يونيو/حزيران)، من المُفترض أن يكون اليوم الأول في شهر رمضان المبارك من الناحية الفلكية.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يحدث الاقتران المركزي (ولادة هلال رمضان) يوم الأحد الموافق (5 يونيو/حزيران) في تمام الساعة 5:59 صباحاً بتوقيت مكّة المُكرمة، على أن يغيب القمر المُتولّد حديثاً بعد غياب الشمس في جميع الدول العربية، ما يُتيح المجال لرصده ورؤيته خاصة بالوسائل البصرية المساعدة في حال كانت الأجواء صافية وخالية من السُحُب والغبار.

مُدة مكوث القمر المُتولّد حديثاً بعد غروب الشمس في العواصم العربية ستكون على النحو التالي:

بغداد: 16 دقيقة

دمشق: 17 دقيقة

بيروت: 17 دقيقة

عمّان: 18 دقيقة

القدس : 18 دقيقة

الكويت: 17 دقيقة

الرياض : 20 دقيقة

أبوظبي : 19 دقيقة

صنعاء : 23 دقيقة

القاهرة : 20 دقيقة

طرابلس : 21 دقيقة

تونس : 19 دقيقة

الجزائر: 21 دقيقة

الرباط: 24 دقيقة

الخرطوم : 25 دقيقة

جيبوتي : 25 دقيقة

مقديشو : 28 دقيقة

نواكشوط : 32 دقيقة

يُشار إلى أن مسألة تحديد موعد بداية شهر رمضان المُبارك، في الواقع، تبقى خاضعة لرؤية الهلال ميدانيّاً يوم الأحد 5-6-2016 المُقبل وتقدُّم شهود بخصوص رؤية الهلال

شاهد أيضاً

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة “الأعمال الانتقامية في قطاع غزة تتعارض مع أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”

أكد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة أن “الأعمال الانتقامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *