19 مايو 2024 , 13:19

وزيرة الزراعة: تتفقد زراعة الخضروات في الحوض الشرقي

téléchargement (1)

تفقدت وزيرة الزراعة السيدة لمينة بنت القطب ولد امم اليوم الجمعة موقعا لزراعة الخضروات في قرية بيري بافا الواقعة على بعد ثلاثين كلومترا غربي مدينة النعمة وموقع بوخزامة 30 كلم شمال شرقي مدينة النعمة.

وأطلعت الوزيرة خلال وجودها في هذين الموقعين على سير الحملة الشتوية لزراعة الخضروات والمشاكل المطروحة على هذين الموقعين خاصة في مجال حماية المزروعات من الحيوانات السائبة وتوفير المدخلات الزراعية والتأطير والارشاد الزراعي.

وترأست السيدة الوزيرة في موقع بوخزامة اجتماعا مع المزارعين شرحت خلاله الهدف من هذه الزيارة، مؤكدة اهتمام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بالمواطنين ذوي الارادة في العمل لمواكبتهم من اجل زيادة الانتاج.

ونبهت الى ان هذه القرية اشتهرت بانتاجية جيدة من الخضروات وان قطاعها يسعى للبحث عن وسائل لدعم مثل هذه المزارع ، مبرزة ان ذلك سيتم من خلال إعداد مزرعة نموذجية تتوفر على كل مقومات المطلوبة من ماء وطاقة شمسية وبذور وأسمدة ومبيدات وتأطير زراعي وحماية.

وأشادت بمستوى تدخل قطاعها في هذه القرية في اطار يرنامج التنمية المستديمة للواحات الذي كون رابطة تسيير تشاركي للقرية يتوفر على صندوق للقرض الواحاتي مما مكن من تمويل العديد من الانشطة المدرة للدخل لفائدة ساكنة القرية.

وطالب المزارعون في بوخزامة بتعميق الابار السطحية وتوفير السياج ومكافحة الآفات الزراعية إضافة الى ايجاد سوق لتسويق المنتجات الزراعية ووسيلة نقل لهذه المنتوجات الى الاسواق المجاورة.

وتضم واحة بوخزامة 7500 نخلة على مساحة 58 هكتارا وتنتج الواحة 180 طنا سنويا من التمور ويزاول العمل فيها تسعون مزارعا.

ورافق الوزيرة في هذه الزيارة مستشارها الفني المكلف بالاتصال اضافة الى مديري الزراعة والاستصلاح الريفي وبرنامج التنمية المستديمة للواحات.

شاهد أيضاً

وزارة الزراعة تتسلم 10 آلاف فسيلة لصالح الولايات الواحاتية.

تسلم الأمين العام لوزارة الزراعة، أحمد سالم العربي، مساء اليوم الاثنين في نواكشوط، 10 آلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *