19 أبريل 2024 , 11:50

قوات نيجيرية كاميرونية مشتركة تحرر 112 رهينة من “بوكو حرام”

9967589-79087251

قال ساني عثمان، متحدث باسم الجيش النيجيري، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن القوات الخاصة تمكنت من تحرير 112 رهينة من قبضة مسلحي جماعة “بوكو حرام”، وذلك من خلال حملة مشتركة جمعت بين القوات النيجيرية والكاميرونية، في تقاطع “كيراوا”، التابع لولاية “بورنو”، شمال شرقي نيجيريا.

وأوضح البيان أن “الرهائن، الذين حررهم الجيش، أمس الاثنين، بلغ عددهم 112، بينهم 36 من النساء، و68 من الأطفال، و8 من الرجال”.

ووصف عثمان عملية التحرير بأنها “ثمرة التعاون” بين نيجيريا والدول المجاورة في حربها ضد الإرهاب.

وأفاد البيان أن “ضابطًا كاميرونيًا قتل، فيما أصيب ثمانية جنود آخرين في انفجار عبوة ناسفة، كانت مزروعة على الطريق الواصل بين قريتي بولكا، ونغوشه”.

وأجبرت انتهاكات الجماعة النيجيرية المسلّحة، الكاميرون ودول حوض بحيرة تشاد، على البحث عن حلول مشتركة، لمواجهة مدّ “الإرهاب” المتنامي في المنطقة، فدفعت تشاد، في 16 يناير الماضي، بقوة من ألفي و500 عسكري، إلى شمالي الكاميرون لمساعدتها في القضاء على هذه الجماعة، ومنع توسّعها نحو بلدان أخرى، قبل أن تنضم إليها النيجر.

وبلغة قبائل “الهوسا” المنتشرة شمالي نيجيريا، تعني بوكو حرام، “التعليم الغربي حرام”، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير 2002، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها، ذات الأغلبية المسيحية.

شاهد أيضاً

حزب “فوكس”الإسباني يرفض تبييض وجه تنظيم البوليساريو الإرهابي

 في تطور لافت في موقف واحد من أكثر الأحزاب السياسية الإسبانية المعروفة بعدائها للمغرب، رفض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *