15 مايو 2024 , 17:26

بعد السعودية.. البحرين والسودان تقطعان علاقتيهما الديبلوماسية بإيران

20140305_112853_7835

أعلنت مملكة البحرين و السودان  اليوم الاثنين قطع علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية .

 

و أعلنت الرئاسة السودانية  طرد سفير إيران في الخرطوم واستدعاء السفير السوداني للعودة ، كما  أعلنت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسحب جميع أعضاء بعثتها .

 

ودان وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية الفريق طه عثمان الحسين فى اتصال هاتفي مع ولي ولي العهد السعودي ماسماها التدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر” نهج طائفي “.

 

وعبر الوزير السوداني  عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب، وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

 

بدورها قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

 

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان اليوم الاثنين، أنه تم استدعاء سيف الزعابي، سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيانها إن هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي، والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

 

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد أعلن أمس الأحد، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسييها من المملكة.

 

وقال الجبير إن بلاده تطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أنه قد تم استدعاء السفير الإيراني بالمملكة لإبلاغه بذلك.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد لشرح ملابسات الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.

وكالات

شاهد أيضاً

سقوط طائرة عسكرية بمطار مدينة أطار.

سقطت طائرة عسكرية تابعة للجيش الموريتاني،صباح اليوم الأربعاء ،بمطار أطار عاصمة ولاية آدرار، بعد لحظات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *