1 مايو 2024 , 13:47

مقتل 10 عناصر من جماعة “المرابطون” في مالي

231215 mali french forces_0

قالت وزارة الدفاع الفرنسية يوم الثلاثاء إن قوات فرنسية في مالي نفذت عملية عسكرية في مطلع الأسبوع ضد جماعة “المرابطون” الإسلامية التي أعلنت المسؤولية عن هجوم على فندق فاخر في العاصمة باماكو الشهر الماضي.

وقتل 19 شخصا ومسلحان في الهجوم الذي شن على فندق راديسون بلو في العشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني. وكان من بين الضحايا ستة روس وثلاثة صينيين وأمريكي وبلجيكي وسنغالي وإسرائيلي.

وقال بيان أصدرته وزارة الدفاع الفرنسية إن القتال استمر حوالي أربع ساعات ليل 19-20 ديسمبر/كانون الأول. وقالت الوزارة “نفذت قوات فرنسية عملية في منطقة ميناكا في مالي ضد عناصر من جماعة “المرابطون” الإرهابية المسؤولة عن عدة هجمات.”

وأضافت قائلة “جرى تحييد حوالي عشرة إرهابيين وصودرت كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات.”

وتبنى “المرابطون” الاعتداء الإرهابي الذي استهدف فندق “راديسون” في باماكو. والتنظيم الذي يرأسه الجزائري مختار بلمختار الملقب بـ”الأعور”، خرج للوجود بعد اندماج جماعة متشددة في شمال مالي و”الموقعون بالدم” التي كان يتزعمها بلمختار.

ففي 2013، اندمجت جماعة “الموقعون بالدم” بزعامة مختار بلمختار الملقب بـ”الأعور”، مع “حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا”، وهي إحدى المجموعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي بين خريف 2012 ومطلع 2013، لتولد بذلك جماعة “”المرابطون””.

وأعلنت أيضا “جبهة تحرير ماسينا” وهي جماعة إسلامية محلية في مالي المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف الفندق .

وكالات

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *