1 مايو 2024 , 22:19

إجماع في مجلس الأمن على تأييد اتفاق الأطراف الليبية

ONU-conseil-securite-A_2_0

صوت مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا على تأييد الاتفاق الذي تم التوقيع عليه الأسبوع الماضي في مدينة الصخيرات المغربية بين ممثلين عن البرلمانيين المتنازعين وشخصيات سياسية

وقدم السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت مشروع القرار ووصفه بأنه “مؤشر جماعي قوي على التزامنا بسيادة ليبيا ووحدة أراضيها ووحدتها الوطنية”.

وأضاف “ولكنه فقط بداية العملية”.

وقد وقع يوم الخميس في 17 من الشهر الجاري نواب من البرلمانين الليبيين المتنازعين وشخصيات سياسية وممثلون من المجتمع المدني اتفاق للتسوية برعاية الأمم المتحدة في الصخيرات المغربية، يهدف لتشكيل حكومة وحدة وطنية لإنهاء العنف السائد في البلاد.

وقبل توقيع الصخيرات بأسبوع اختتم مؤتمر روما الذي عقد الأحد في 13 من الشهر الجاري ببيان يطالب  فيهطرفا النزاع الليبي إلى وقف فوري لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية سريعا لإنهاء الفوضى السائدة في البلاد.

وأعلنت الدول المشاركة في البيان الختامي للاجتماع الذي ترأسته إيطاليا والولايات المتحدة أن تشكيل حكومة وحدة وطنية “يكون مقرها في طرابلس، أمر ضروري للنهوض، بالتعاون مع المجتمع الدولي، بالتحديات الحرجة التي تواجهها البلاد في المجالات الإنسانية والاقتصادية والأمنية”.

وكالات

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *