29 مارس 2024 , 9:08

جامعة لعيون: تشارك في مؤتمر”تشبيك الجامعات”

جامعة لعيون الاسلامية

تشارك جامعة العلوم الاسلامية بلعيون في مؤتمر دولي خلال الفترة من 9-11 أكتوبر 2015 تحت عنوان: “تشبيك الجامعات: الفرص والتحديات التي تواجه التعليم العالي بين العالم العربي وأوروبا” ، ينظمه فرع جامعة برلين الذي يقع مقره بمنتجع الجونة(الغردقة) في جمهورية مصر العربية ، وذلك بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة برشلونة.

و قد تم افتتاح المؤتمر بحضور وزير التعليم العالي المصري ، وخلال الافتتاح تبادل كل من رئيس جامعة برلين ورئيس مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية والامين لاتحاد الجامعات الأوروبية والامين العام لاتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم العالي المصري ،الخطب ، حيث أكد المنظمون أن أهمية التواصل والتشبيك لكل من الجامعات العربية والأوروبية تزداد،على الرغم من تمركز كل منها في بيئات وطنية متنوعة جدا، وأن الجامعات الأوروبية والعربية ، تواجه نفس التحديات في تطوير شراكات هادفة للتعليم والبحوث لمصلحة طلابهم والمجتمع ككل.

وتسعى الجامعات العربية والأوروبية، من خلال المؤتمر ، فيما بينها إلى تطوير التعاون الذي يحدث على خلفية إقليمية وسياسية واجتماعية محددة،فالعالم العربي الذي يمتلك وحدة لغوية وتراثاً ثقافياً وتاريخياً مشتركاً، تقابله أوروبا التي لديها خمسون عاما من التكامل بين دولها والتحديات التي تواجه الاتحاد الأوروبي.

وانطلاقا من ذلك كان المؤتمرجزء من منصة المؤتمر العربي الأوروبي للتعليم العالي (AECHE) ليركز على حالات بعينها من التبادل والتعاون بين أوروبا والعالم العربي بالإضافة إلى إكتشاف إمكانيات التطوير المحتملة خلال السنوات القادمة، وواصل المؤتمر أعماله من خلال تسع جلسات علمية هي:

– الجلسة العلمية الاولى: طبيعة التغيير في عولمة التعليم في ظل التواصل بين دول العالم.

– الجلسة العلمية الثانية: الحرم الجامعي الخارجي كوسيلة للتواصل العالمي: السياسات، التوقعات والنتائج.

– الجلسة العلمية الثالثة : سياسات دعم الاتحاد ألأوروبي و برنامج supper للتعليم العالي الاوروبي في العالم.

– الجلسة العلمية الرابعة: بناء القدرات من خلال البحوث العلمية وبرامج الماجستير والدكتوراة المشتركة.

– الجلسة العلمية الخامسة: مجالات التعاون المتعلقة بالتغير المناخي – المياه والطاقات المتجددة.

– الجلسة العلمية السادسة: مقترحات من أجل صياغة مهمة مؤسسة التعليم العالي ” اونلاين – مزيج – افتراضي”.

– الجلسة العلمية السابعة: مقترحات حول إدارة الجامعات ضمن الشبكة (الحوكمة، الادارة وتقييم الجودة).

– الجلسة العلمية الثامنة: الحاجة الماسة للتعاون في التعليم العالي الدولي: أوروبا والمنطقة العربية.

– الجلسة الختامية: استنتاجات المؤتمر،

وخلال الجلسة العلمية الثامنة قدم نائب رئيس جامعة العلوم الاسلامية بلعيون د. محمدو المرابط الجيد، عرضا عن: أوجه التعاون الملحة التي تفرض نفسها في مجال التعليم العالي “جامعة العلوم الاسلامية بلعيون نموذجا”.

هذا وقد كانت جامعة العلوم الاسلامية بلعيون قد شاركت خلال الشهر الماضي في المنتدى العربي الصيني حول التعليم العالي والبحث العلمي ، حيث وقع رئيسها د. محمد المأمون ولد مينحن عدة اتفاقيات، وأبدى الجانب الصيني رغبته في ابتعاث طلبة صينيين لدراسة العلوم اللغة العربية والشرعية بجامعة العلوم الاسلامية بلعيون

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *