قالوا عنها إنها “درة التراث السياحي”ورمز حضارته الإسلامية، ووصفوها بـ”ملهمة” الفنانين لسحرها الخاص الذي تُجسده مساجدها التاريخية وقبابها، وأزقتها الملتوية،في تونس
إنها المدينة العتيقة بمحافظة القيروان التونسية، التي تصارع اليوم عدة مخاطر، من أجل الحفاظ على سحرها هذا
وتتميز المدينة العتيقة بتراثها الإسلامى، ومعالمها التاريخية التى صنفتها “اليونسكو” عام 1988 ضمن التراث العالمي، وفى مقدمتها جامع عقبة بن نافع، أحد أقدم المساجد شمالي أفريقيا ومقام الصحابى أبى زمعة البلوي، بالإضافة إلى العديد من المعالم التى تسطر أمجاد “الحضارة العربية الإسلامية”، من قبيل “فُسقية الأغالبة”، ومقام سيدي عبيد الفريانى، ومسجد الأبواب الثلاثة، ومقام الإمام سحنون، وبئر روطة
ويعتبر جامع عقبة، الذي وضع أساسه الفاتح عقبة بن نافع الفهري، سنة 50 للهجرة، منارة الإسلام والعلم والقرآن، تجذب أفئدة المسلمين من كل أرجاء المحافظة التي تحمل اسم المدينة نفسه، ومن خارجها..ويحتوي جامع عقبة بن نافع على ست قباب، منها قبة المحراب التي تعد أقدم قبة في بلاد المغرب الإسلامي، وقبة البهو على مدخل البلاد الأوسط، من جهة الصحن، وقبتان تعلوان مدخل بيت الصلاة في الشرق والغرب، وقبة تعلو المجنبة الغربية للمسجد، وقبة في أعلى المئذنة
أما مقام الصحابي البلوي فتقول الروايات إنه يحتضن رفاة هذا الصحابي، الشهير باسم “حلاق الرسول”، كما تفيد الروايات نفسها أن شعرات للرسول الأكرم دُفنت معه..ويعتبر المقام من أكثر المعالم الإسلاميّة زيارة بفضل معالم الزخرفة الهندسيّة التي تعود لفترة حكم العائلة الحسينيّة التي حكمت تونس خلال القرن 12 الهجري/القرن 18 الميلادي
أما “بئر روطة” فهو معلم مائي مرتفع، يُصعد إليه عبر مدرج فيه جمل يدير ناعورة، تُشد إليها أوانٍ خزفيّة تخرج ماء باردًا للزائرين، تقول الأسطورة “إن من يشرب منها يعود زائراً”.. وعلى الرغم من تلك القيمة الحضارية والمعمارية، تصارع “المدينة العتيقة” مخاطر من أجل الإبقاء على عناصرها المعمارية من مساكن، ومساجد، وحمامات، على مساحة 54 هكتارًا
مخاطر وتهديدات منها ما هو متصل بتسرّب مياه الصرف الصحي، ومياه شبكة ماء الشرب أسفل المباني، ما جعلها تتهاوى وتتصدع بحسب تقارير لجمعيات مستقلة مختصة في التراث، كـ”صيانة المدينة” و”ذاكرة المدينة” و”عين على التراث”.. أمّا الخطر الثاني فهو إهمال المساكن وهجرها من قبل أصحابها، وتغيير البعض الآخر لشكلها وهندستها المعماريّة من الداخل والخارج حتى تكاد بعض الأحياء تبدو كمدينة الأشباح بسبب خلوها من السكان وحالة الخراب.