15 مايو 2024 , 13:56

قائد انقلاب بوركينا فاسو يعتذر ويوافق على خطة سلام

01

قدم الجنرال جيلبر دينديه قائد الانقلاب العسكرى في بوركينا فاسو اليوم الاثنين اعتذاره للشعب وأثبت أنه سوف يسلم السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية.
وذكرت شبكة إيه بى سي نيوز الإخبارية الأمريكية أن الجنرال ديدنيه أوضح ذلك في بيان وجهه إلى الصحفيين ، حيث يأتى هذا البيان فى وقت يهدد فيه الجيش فى بوركينا فاسو بنزع أسلحة قوات الحرس الرئاسي التى قامت بالانقلاب بالقوة.
وتابع قائد الانقلاب يقول “إن المجلس العسكرى سمح أيضا بالإفراج عن رئيس الوزراء المؤقت والذي وضع رهن الإقامة الجبرية فى منزله بعد وقوع الانقلاب”.
وكان فريق المصالحة المكون من رئيسى السنغال وبنين قد طرح – أمس – اقتراحا بإجراء انتخابات جديدة شاملة في بوركينا فاسو فى شهر نوفمبر المقبل بدلا من الموعد السابق المقرر في الشهر القادم.
تجدر الإشارة إلى أن مظاهرات الاحتجاج التى نظمت – في أواخر العام الماضي – أجبرت رئيس بوركينا السابق بليز كومباوري على التخلى عن السلطة بعد 27 عاما فى منصبه الرئاسي، وذلك إثر محاولاته إجراء تعديلات على الدستور للبقاء لفترات أخرى.

شاهد أيضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة”حركة عدم الانحياز” تجدد الإشادة بجهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن القضية الفلسطينية

بعد مرور أربعة أيام علي مداخلتها أمام مجلس الأمن الدولي، جددت حركة عدم الانحياز، الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *