قصة حب إيزيدية في داعش ” تفاصيل القصة كاملة”

01

فوجئ علي بخبر وقوع حبيبته فيان في الأسر لدى دخول تنظيم الدولة الإسلامية داعش إلى سنجار في شمال العراق، وكادت أن تنتهي قصة حب بدأت قبل عامين بين الشاب والفتاة الأيزيديين.
كان علي يعمل في دهوك عندما سمع أن المسلحين اقتادوا فيان مع أيزيديات أخريات إلى الموصل، فحاول الوصول إلى سنجار حيث كانت تقيم عائلته، وحين تأكد أن العائلة هربت إلى مكان آمن قرر الالتحاق بالمقاتلين الأكراد من أجل فك أسر حبيبته.
وكان علي وفيان قد تعارفا في حفلة عرس قبل سقوط سنجار بعامين: “أحببنا بعضنا وتعاهدنا على الزواج، لكن في الثالث من آب سيطر مسلحو داعش على سنجار وأخذوا فيان معهم،” وهكذا تحول الزواج إلى حلم بعيد المنال.
حاولت فيان الانتحار خلال نقلها أسيرة مع أخواتها وفتيات أخريات من مكان إلى آخر لبيعهن. ويقول علي لـ “راديو سوا” إن الاتصالات الهاتفية بينه وبين حبيبه، لم تنقطع خلال أسرها: “كانت تهاتفني وهي تبكي وتصرخ، لم أتحمل بكاءها وعزفت عن الأكل والشرب، هددت والدي وخيرتهما بين قتل نفسي أو الموت بشرف في جبل سنجار، فقبلا وأصبحت مقاتلا في صفوف وحدات حماية سنجار.”
أما فيان فتقول لـ “راديو سوا”: “كنت أفكر بالانتحار كلما كان عناصر داعش يقتربون مني، لكن علي كان يمدني بالقوة ويقول لي يجب أن أتحمل وأصبر ولا أفكر بالموت”.
لكن فيان تمكنت في الأول من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مع عدد الأيزيديات من الهرب، ووصلن إلى سفح جبل سنجار، لتجد علي في انتظارها. وفيما بعد شـُملت فيان ببرنامج ألماني لمساعدة الناجيات الأيزيديات ووصلت إلى مدينة شتوتغارت الألمانية ليلتحق بها علي.
وتشكلت في ألمانيا مؤخراً جمعية مدنية تدعم الناجيات الأيزيديات من أسر داعش، وتساعدهن على إعادة ثقتهن بأنفسهن، وتشجع الشباب الأيزيدي على الزواج من فتيات طائفتهم الهاربات من عنف التنظيم. أول عرس ستقيمه هذه الجمعية، سيكون عرس فيان وعلي بعد أيام.
مدير الجمعية الناشط الأيزيدي مجدل شيخ رشو تحدث عن هذه الجمعية وفكرة إنشائها، وأضاف أن الجمعية تتواصل مع أيزيديين في الداخل والخارج، لتسهيل زواج الشابات الناجيات، بعدما لاقى المشروع ترحيبا واهتماما كبيرين في المجتمع الأيزيدي:

نقلا عن موقع رادجو سوا

شاهد أيضاً

بالصور .. المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية السنية سيدي هيبه تختتم زيارتها التفقدية لمكاتب القناة في الضفة من مكتب ألاك

اختتمت المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية، السيدة: السنية منت سيدي هيبه، زيارتها التفقدية التي قادتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *