18 مايو 2024 , 6:20

فرانسوا هولند في زيارة خاصة للمغرب من مدينة طنجة “تفاصيل الزيارة”

01

يحل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند بمدينة طنجة بالمملكة المغربية نهاية هذا الأسبوع، وسيكون في استقباله الملك محمد السادس. وتهدف الزيارة الى تمتين الروابط الثنائية.
ووجه ملك المملكة الشريفة دعوة الى هولند لزيارة المغرب خلال الشهور الماضية بعدما عادت العلاقات الى مستواها السابق وتجاوزت حالة اللاتفاهم التي سادت طيلة سنة 2014.
وتقول جريدة لوباريزيان بأن فرانسوا هولند يريد طمأنة الملك محمد السادس حول متانة العلاقات بعد الزيارة التي كان قد قام بها الى الجزائر خلال يونيو الماضي وتحفظ المغرب عليها، ورآى فيها إخلالا بتوازن العلاقات تجاه المغرب ولصالح الجزائر.
وكان هولند قد استقبل الملك محمد السادس خلال فبراير الماضي عندما زار الأخير باريس في زيارة خاصة وضعت حدا للنزاع القائم بين البلدين على خلفات ملفات ذات طابع حقوقي يتابع فيها مدير الاستخبارات المغربية عبد اللطيف الحموشي.
وكان مرتقبا توشيح فرانسوا هولند مدير الاستخبارات المغربية الحموشي بوسام جوقة الشرف الفرنسي من درجة ضابط في زيارته الى طنجة، لكن هذا لم يحدث بعد أخبار نشرتها الصحافة المغربية.
وكانت الصحف المغربية قد نشرت خبر التوشيح خلال العيد الوطني الفرنسي يوم 14 يوليو، وعادت لتتحدث عن توشيح جديد خلال زيارة هولند. وفي كلتا الحالتين نفت فرنسا التوشيح.
وكان وزير الداخلية الفرنسي بيرنارده كازانوف قد صرح خلال زيارته الى المغرب بتوشيح الحموشي، وأعلن تاريخ العيد الفرنسي.
وتحت ضغط الجمعيات الحقوقية الفرنسية والدولية تراجع قصر الايلزيه عن التوشيح لتجنب الانتقادات.
ويؤكد العارفون بالسياسة الفرنسية تثمين فرنسا لمجهودات الاستخبارت المغربية في مكافحة الإرهاب لكنها لا تستطيع توشيح الحموشي المتابع في قضايا أمام القضاء الفرنسي تهم خروقات حقوق الإنسان ولم يصدر الحكم بالبراءة أو الإدانة.

شاهد أيضاً

مخطط الحكم الذاتي المغربي هو “الخيار الأفضل لضمان مستقبل مزدهر للمنطقة”

أكد نواب بريطانيون، خلال نقاش بمجلس العموم، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي لتسوية النزاع المفتعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *