13 مايو 2024 , 15:09

أنباء عن مقتل زعيم جماعة بوكو حرام

boko haram_1أعلن الجيش النيجيري، اليوم الإثنين، أن زعيم جماعة بوكو حرام المتشددة أبو بكر شيكاو أصيب وقد يكون قتل في أعقاب إصابته بعيار ناري في اشتباك مع الجنود النيجيريين.

وجاء في بيان للجيش أن “تقارير الاستخبارات المتوفرة لدى (الجيش) كشفت أن أبو بكر شيكاو، أكثر قادة الإرهابيين المطلوبين رهبة قد يكون قتل، ويعتقد بشكل كبير ان شيكاو قتل في الفترة من 25 يوليو حتى 3 أغسطس”.

وطبقا للبيان فإن شيكاو الذي صنفته الحكومة الأمريكية بأنه “إرهابي عالمي” أصيب في 30 يونيو خلال اشتباك مع الجنود في معسكر لبوكو حرام في غابة سامبيسا في شمال شرق نيجيريا. وقال إنه تم نقله بشكل سري بعد ذلك عبر الحدود مع الكاميرون للعلاج.

وجاء بيان الجيش متناقضا إذ ذكر في البداية أن شيكاو “قد يكون قتل” فيما لمح في فقرات أخرى إلى أنه قتل بالفعل.
كما أن المتحدث باسم الجيش الجنرال كريس اولوكولادي اوضح لفرانس برس ان قوات الأمن لا تزال تسعى إلى تاكيد مقتل شيكاو في شكل نهائي.

ويعتبر شيكاو زعيما للفصيل الإسلامي المتشدد الرئيسي في جماعة بوكو حرام التي أسفرت الحملة التي تشنها عن مقتل 3600 شخص على الأقل منذ 2009 من بينهم عناصر من قوات الأمن.

وفي شريط مصور تسلمته فرانس برس في 12 أغسطس، تبنى شيكاو الهجمات الدامية الأخيرة التي استهدفت قوات الأمن في شمال شرق نيجيريا مؤكدا أنه “في صحة جيدة”.

لكن بيان الجيش الاثنين أكد أن “الشريط المصور الأخير لزعيم الجماعة زائف ويهدف الى حض عناصر الجماعة على مواصلة الإرهاب”.

وبدأ الجيش النيجيري هجومًا واسعًا في شمال شرق البلاد في مايو يهدف إلى إنهاء التمرد، إلا أنه يبالغ أحيانًا في المزاعم المتعلقة بالجهود التي يبذلها في استهداف بوكو حرام

شاهد أيضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة”حركة عدم الانحياز” تجدد الإشادة بجهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن القضية الفلسطينية

بعد مرور أربعة أيام علي مداخلتها أمام مجلس الأمن الدولي، جددت حركة عدم الانحياز، الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *