14 مايو 2024 , 20:01

موريتانيا : مساع حكومية للقضاء علي الجرنالية في “اسنيم”

55

أنهت البعثة الفنية المكلفة بتسوية وضعية عمال الجرنالية زيارة إلى مدينة ازويرات، شمالي موريتانيا، تمهيدا لتنفيذ آخر مرحلة من الخطة المعتمدة للقضاء على ظاهرة عمال الجرنالية في الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم).

وخلال زيارتها لمدينة ازويرات التقت البعثة بمديري شركات العمالة من الباطن (الجرنالية) وممثلي النقابات الممثلة للعمال من أجل إطلاعهم على النظام الجديد الذي سيتم تطبيقه وفقا للقانون الجديد رقم 021/2013 الصادر بتاريخ 21 يوليو 2013.

ويسعى القانون الجديد إلى القضاء على ظاهرة العمالة من الباطن أو الجرنالية، وذلك من خلال تحسين وضعية العمال حيث سيحل محل ما ورد في مدونة الشغل بهذا الخصوص.

ومن المنتظر أن يتم تحويل عمال الجرنالية الذين لم تشملهم عملية الإصلاح السابقة، هم في أغلبهم عمال النظافة، إلى شركات أخرى كبيرة يمكن أن تستجيب للمتطلبات التي يفرضها المسلسل الإصلاحي الخاص بهذه الشريحة العمالية.

وقد فرضت البعثة الفنية جملة من الشروط يتوجب على شركات التشغيل الاستجابة لها، وقد وصفت بعض الأوساط العمالية هذه الشروط بـ”التعجيزية”.

وأشارت المصادر إلى أنه من ضمن هذه الشروط أن تكون الشركة قادرة على دفع رواتب عمالها لفترة لا تقل عن 3 أشهر متواصلة دون أن تعتمد على مداخيلها من شركة (سنيم)، وأن تتولى كل الالتزامات المتعلقة بالعامل كالصحة والنقل، بالإضافة إلى تسييرهم وتزويدهم بأدوات العمل بحيث لا يكون هناك أي ارتباط للعمال من أي كان بالشركة الطالبة للخدمة، لتصبح الشركات المقدمة للخدمة مستقلة كل الاستقلالية عن الشركة الطالبة لها.

نقلا عن صحراء ميديا

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يلتقي بوفد من رؤساء المؤسسات المالية والبنوك الإفريقية

أجرى رئيس الجمهورية،رئيس الاتحاد الإفريقي، محمد ولد الشيخ الغزواني، مباحثات مساء امس بالقصر الرئاسي، مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *