15 مايو 2024 , 14:11

بوروندي تنتخب علي وقع أعمال العنف

02

توجه الناخبون في بوروندي إلى مراكز الاقتراع وسط اعمال عنف للمشاركة في انتخابات رئاسية من المتوقع ان يفوز فيها بيار نكورنزيزا بولاية ثالثة رغم التنديد الدولي وفرار الالاف تخوفا من اعمال العنف.
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها رسميا عند الساعة 06,00 (04,00 تغ) وستغلق عند الساعة 16,00 (13,00 تغ).
وسمع دوي انفجار واطلاق نار صباح الثلاثاء قبيل فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في بوروندي في حي موساغا (جنوب بوجمبورا)، بحسب صحافي لوكالة فرانس برس وعدد من السكان.
وافاد مسؤول من الشرطة رفض الكشف عن هويته ان شرطي قتل خلال الليل بانفجار قنبلة يدوية في حي موكاتورا (شمال).
كما اشار شهود الى مقتل مدني بالرصاص ليلا في نياكابيغا (شرق) في ملابسات غامضة.
وندد ويلي نيامتموي المستشار الرئيسي للاتصالات للرئيس نكورونزيزا ب”اعمال ارهابية” تهدف الى “تخويف الناخبين”.
وقبل ساعات على فتح مراكز الاقتراع، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين السلطات البوروندية الى “القيام بكل ما بوسعها عمله من اجل فرض الامن واجراء الانتخابات الرئاسية بشكل سلمي”.
ودعا بان “جميع الاطراف الى الامتناع عن القيام باي نوع من اعمال العنف التي يمكن ان تزعزع استقرار بوروندي والمنطقة”.
وينتخب حوالى 3,8 ملايين بوروندي الثلاثاء رئيسهم في اقتراع تدينه المعارضة والمجتمع المدني اللذان يعتبران ولاية ثالثة للرئيس بيار نكورونزيزا مخالفة للدستور بينما اغرق ترشحه البلاد في اسوأ ازمة سياسية تشهدها منذ عشرة اعوام.

وقال مسؤول في الرئاسة في بوروندي ان اثنين على الاقل احدهما رجل شرطة والاخر مدني قتلا خلال أعمال عنف وقعت خلال ليل الاثنين قبل الانتخابات الرئاسية التي تجري يوم الثلاثاء بعد انفجارات وتردد أصوات النيران في العاصمة بوجومبورا.

وألقى المستشار الرئاسي ويلي نياميتوي مسؤولية أعمال العنف على المعارضة ومن هم وراء أسابيع من الاحتجاجات وقدر عدد القتلى باثنين. وأضاف “الناس يفعلون ذلك لترويع الناخبين. لا يريدون ان يذهب الناخبون الى صناديق الاقتراع.”

وشابت الانفجارات واطلاق النيران طوال الليل انتخابات الرئاسة في بوروندي التي تجري اليوم الثلاثاء وتقاطعها المعارضة بعد ان فجر رئيس بوروندي بيير نكورونزيزا أزمة بسعيه للبقاء فترة ثالثة في المنصب.

واثار القرار احتجاجات عنيفة على مدى أسابيع ومحاولة انقلاب في منتصف مايو أيار واشتباكات بين الجنود المتمردين والجيش مما اثار توترات في منطقة لها تاريخ من اراقة الدماء العرقية.

وقال مسؤول انتخابي ان التصويت بدأ في مناطق الريف بعد تردد الانفجارات واطلاق النار في العاصمة بوجومبورا.

واصطف العشرات للإدلاء بأصواتهم في مناطق في بوجومبورا تعد معقلا لأنصار نكورونزيزا ولكن في مناطق أخرى بالعاصمة كان هناك عدد قليل فقط من الناخبين في الساعات الأولى من الصباح كما أن بعض مراكز الاقتراع ظلت مغلقة حتى بعد الموعد الرسمي لفتح المراكز في السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال أحد الناخبين في بوجومبورا ويدعى فرديناند (40 عاما) إنه سيصوت لنكورونزيزا – الذي يحب كرة القدم وكثيرا ما يجري تصويره على أنه شخص يشمر عن ساعديه للعمل مع الناس في الحقول – لأن لديه “برنامجا جيدا للتنمية” يعود بالنفع على المواطن العادي.

أما ويلسون وهو ميكانيكي في العاصمة اكتفى بذكر اسمه الأول فقال “نحن بحاجة إلى تغيير. نحتاج دماء جديدة.” وأضاف أنه لن يدلي بصوته لأن منافسي نكورونزيزا لن يخوضوا الانتخابات.

ودعا بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة في بيان قبيل بدء التصويت إلى حوار لحل الأزمة وحث الحكومة على إرساء الأمن. يتبع

شاهد أيضاً

بنين ترفض عبور الشحنة الأولى من نفط النيجر بسبب الخلاف الحدودي بينهما

رفضت دولة بنين، اليوم، تصدير النفط الخام من النيجر عبر مينائها ، بعد أن منعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *