3 مايو 2024 , 15:38

إيران تؤكد حرصها على عدم التدخل في شؤون المغرب

1

ردت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على المستجدات السياسية الأخيرة التي طالت العلاقات الثنائية بين الرباط وطهران، بعد نشر تقرير في وكالة أنباء تابعة للحرس الثوري، اعتبره المغرب مسيئا لصورته، بالتأكيد على حرصها بخصوص عدم التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب.

وكان مقال نشره موقع وكالة “فارس نيوز”، قبل أيام خلت، وتحديدا يوما واحدا بعد استقبال الملك محمد السادس للسفير الإيراني، محمد تقي مؤيد، الذي قدم أوراق اعتماده الرسمية، موسوم بعنوان “المغرب أسير سياسات صهيونية”، قد أثار حفيظة المغرب الذي استدعى القائم بأعمال السفارة الإيرانية للاحتجاج.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أكدت في تصريحات صحفية لها، مساء أمس الأحد، أن سياسة طهران تقوم على تعزيز التعاون مع الرباط على جميع الأصعدة، ومنها افتتاح السفارة المغربية في العاصمة الإيرانية خلال المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأفادت المسؤولة الإيرانية ذاتها أن “السياسات المبدئية الإيرانية تقوم على تعزيز العلاقات الأخوية مع جميع البلدان الإسلامية، لاسيما المغرب”، مشيرة إلى أن “الرقي بالعلاقات السياسية والاقتصادية، وتبادل الوفود التجارية، تعتبر من الخطط التي يركز عليها البلدان معا”.

وتبعا لموقع “فارس نيوز” الذي نشر الخبر، فإن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية أكدت “عزيمة طهران الجادة للتعاون مع بلدان شمال إفريقيا، ومنها المغرب خصوصا، على أساس الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية” على حد تعبيرها.

ويترقب ملاحظون كيف سيستقبل المغرب هذه التصريحات الجديدة من المسؤولة الإيرانية، وهل ستكون كافية لطي الصفحة، وإخماد غضب الرباط من نشر موقع إخباري، يعد ذرعا إعلاميا لجهاز الحرس الثوري النافذ في إيران، لتقرير اعتبرته الحكومة المغربية مستفزا وخطيرا من حيث مضامينه، أم أن الأيام المقبلة ستكشف عن مفاجئات أخرى.

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *