10 نصائح تساعدك على الصوم في ظروف مريحة‏

666

كشفت دراسات علمية ، بعد أبحاث مهمة أن الصائم خلال شهر رمضان المبارك مطالب بتقفي 10 نصاح مهمة تساعد على قضاء يوم من الصيام بشكل عادي و طبيعي ، أولها ضرورة الحرص على عدم الشبع فى وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة، ولترك مجال لتناول وجبات خفيفة أخرى بين الوجبتين، مع مضغ الطعام بشكل جيد لتنشيط عملية الهضم وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى الهضم وآلام فى المعدة .

كما أكدت الدراسات ذاتها على أن إطالة وقت المضغ تشعر الإنسان بالشبع وتحقق الاستفادة من إفرازات الغدد اللعابية. و شددت على أهمية تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر؛ للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش، والإكثار من تناول الماء والسوائل بين الوجبتين لتعويض الفقد بالعرق والتخلص من الإمساك الذى ينتج عن نقص السوائل، وتجنب العصائر المحلاة لمنع زيادة العطش.

إن كل الفرد عادة ما يحتاج إلى ما يناهز 2 إلى 3 لترات من الماء يوميا متضمنة سوائل أخرى مثل العصائر والألبان. كما ان حاجة تكون غاية في الأهمية نحو الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة لاحتوائها على نسب عالية من الماء الذى يحتاجه الجسم وكذلك الأملاح والفيتامينات الهامة للجسم، والإقلال من ملح الطعام على المائدة والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات؛ لأنها بالإضافة لأضرارها الصحية فإنها تزيد من الإحساس بالعطش، مع ضرورة التقليل من تناول الأطعمة الدسمة لمنع التلبك المعوى والتخمة وللمحافظة على مستوى الدهون .

و لقضاء الصيام في ظروف ملائمة وطبيعية ، أوصت الدراسات بعدم الإسراف فى تناول المشروبات الغازية مع وجبتى الإفطار و السحور، إلى جانب ضرورة ممارسة نوع من النشاط الحركى بعد الإفطار بساعة مثل المشى وكذلك صلاة التراويح فهى تساعد على الهضم وتمنع تراكم المواد الضارة فى الجسم.

 

شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *