12 مايو 2024 , 9:02

المغرب يقتدي بكندا وتونس لولوج مبادرة الحكومة المنفتحة

14

يستعد المغرب للانضمام إلى مبادرة الحكومة المنفتحة، والتي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بمعية البرازيل في شتنبر2011 ، على هامش انعقاد الدورة السـادسة والستين للجمعية العـامة لمنظمة الأمم المتحدة، وتضم المبادرة حاليا سبعة وستون بلدا.

وتهدف مبادرة “الحكومة المنفتحة”، والمتسمة بعقد شراكات متعددة الأطراف، إلى تعزيز الديمقراطية التشاركية، عبر وضع المواطن في صلب اهتماماتها، كما تقوم هذه المبادرة على دعم الحكامة الجيدة، وترسيخ مبادئ الشفافية، والمشاركة الفعالة للمواطنين في اتخاذ القرار..

ويأمل المغرب في الاستفادة من تجربتين هامتين في موضوع “الحكومة المنفتحة”، واللتان ترتبطان بمشاركة تونس وكندا، فيما يخص الالتزامات التي تضمنها برنامج العمل بهذين البلدين، وكذا الآليات المعتمدة لإشراك المواطنين، والمجتمع المدني، ومختلف مكونات الحكومة في إعداد هذا البرنامج.

محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عقد يوم الأربعاء، لقاء لهذا الغرض، وذلك بشراكة مع برنامج الحكامة لبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، حول الحكومة المنفتحة بالمغرب.

وأعطى اللقاء انطلاقة مسلسل الاستشارات لإعداد برنامج عمل وطني حول الحكومة المنفتحة بالمغرب، واتسم بتقديم ومناقشة التوصيات والملاحظات التي جاءت في التقرير حول الحكومة المنفتحة، الذي أعده خبراء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بتنسيق مع القطاعات الوزارية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني.

وأفاد مبديع، في كلمة له بمناسبة هذا اللقاء، أن انخراط المغرب في مبادرة الحكومة المنفتحة يشكل أحد عناصر برنامج الإصلاحات بالبلاد”، مبرزا أن الانضمام إلى هذه المبادرة سيعزز مسلسل الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مجال الديمقراطية التشاركية، ودعم الحكامة الجيدة، وتعزيز الشفافية والانفتاح”.

ولفت الوزير إلى أن استفادة المغرب من التجارب الناجحة مع الدول الأعضاء، مثل تونس وكندا، سيتيح للمملكة الارتقاء إلى مصاف نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة، وتحسين مناخ الأعمال، وتشجيع جاذبية الاستثمار، والتعريف بالإصلاحات العميقة التي يباشرها المغرب”.

وأبرز وزير تحديث الإدارة أن الغاية الرئيسة من عرض تجارب الدول الأقران، يتمثل في إغناء مكتسبات المغرب في المجال، وتحديد آفاق ومقاربات إعداد مخطط عمل يحدد أولويات الحكومة المنفتحة بالمغرب”، وفق تعبيره.

شاهد أيضاً

مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية ببريطانيا تسلط الضوء علي أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المملكة الشقيقة

تم تسليط الضوء علي أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المملكة المغربية الشقيقة وضرورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *