2 مايو 2024 , 20:51

عزيز يغيب عن قمة جوهانسبرغ ويوفد وزيره الأول

33

انطلقت صباح اليوم الأحد فعاليات القمة الأفريقية الـ25 بجوهانسبرج، في جلسة مغلقة تحت شعار “عام تمكين المرأة والتنمية” والتى يرأس وفد مصر خلالها المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء.

وحسب مصادر اخبارية من القمة فإن الجلسة الافتتاحية للقمة التي تضم رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء خارجية الدول الإعضاء في الاتحاد تحولت إلى مغلقة على غير العادة بهدف الوصول إلى حل توافقي بخصوص عدد من المواضيع “الشائكة”.
وأوضح أن تلك المواضيع تتعلق بـ”الوضع في بوروندي؛ والصراع في جنوب السودان؛ تشكيل قوات التدخل السريع الأفريقية؛ والتمويل الذاتي للاتحاد الأفريقي” وغيرها.
وكشف المصدر أن الجلسة الافتتاحية العامة ستنطلق بعد ساعتين تقريباً من انطلاق الجلسة المغلقة التي ما تزال مستمرة حتى الساعة 9.30تغ.
هذا ومن المقرر أن تبدأ القمة بكلمة ترحيب من رئيس زيمبابوى ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقى روبرت موجابى، ثم كلمة ديلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى، ثم ترحيب من جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا، وكلمات أخرى للأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، والرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، ثم بيانات للرؤساء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية المنتخبين حديثا خلال الستة أشهر الماضية، قبل أن يلتقط المشاركون صورة جماعية.

ويمثل الرئيس الموريتاني في القمة الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين الي جانب وفد يضم وزراء الشؤون الخارجية والتعاون الشباب والرياضة وعدد من المستشارين بالوزارة الأولى

ومن المرجح أن تهيمن الصراعات فى بوروندي، وجنوب السودان، والصومال، ونيجيريا على أجندة مباحثات رؤساء الدول الإفريقية خلال القمة، كما أنه من المتوقع أن تناقش القمة وضع مجموعة أهداف جديدة لتحقيق أهداف الألفية الإنمائية عام 2015، والعلاقات مع المحكمة الجنائية الدولية، والانقلابات التي تشهدها القارة السمراء من حين لآخر.

شاهد أيضاً

مركز تفكير أمريكي يدعو واشنطن إلي التعويل علي المملكة المغربية الشقيقة في إفريقيا

دعا تقرير لمركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “”Heritage واشنطن إلى توسيع التعاون مع المملكة المغربية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *