29 أبريل 2024 , 16:29

ولد عبد العزيز يعزي جون ماهاما بعد كارثة السيول

3

قال الرئيس الغاني جون ماهاما إن 175 شخصا على الأقل قتلوا من جراء السيول التي ضربت العاصمة أكرا وأدت إلى نشوب حريق في إحدى محطات الوقود.
وكان الحريق قد اندلع مساء الأربعاء فيما كان سكان العاصمة يعانون من هطول أمطار غزيرة تركت الكثيرين دون مأوى وقطعت التيار الكهربائي عن آخرين.
ويقول مراسل بي بي سي في أكرا سامي داركو إن الفيضانات والسيول عرقلت جهود الانقاذ، وقد تكون سبب اندلاع الحريق.
وأعلن الرئيس الغاني فترة حداد عام لثلاثة أيام اعتبارا من يوم الإثنين.
ويقول مراسلنا إنه يعتقد أن معظم القتلى كانوا قد لاذوا بمحطة الوقود طلبا للمأوى.
وزار الرئيس ماهاما المحطة المنكوبة ووصف ما حدث بأنه “كارثة غير مسبوقة”، متعهدا باتخاذ اجراءات مشددة لمنع البناء العشوائي في المنازل وهو ما يبدو أنه كان أحد العوامل التي أدت الى وقوع الحادث.
وقال الرئيس الغاني “أعتقد أن الوقت قد حان لإزالة المباني، وعلى الناس أن تفهم أن هذا الإجراء يعتبر ضروريا لانقاذ الآخرين.”
وقررت الحكومة الغانية عقب اجتماع استثنائي صرف مبلغ 14 مليون دولار لمساعدة المتأثرين بالفيضانات.
وقد أغلقت المدارس في العاصمة وطُلب من التلاميذ التزام مساكنهم.

02
ويقول سامي داركو في مكتب بي بي سي أفريقيا في أكرا إن يومين من هطول الأمطار المتواصل أجبرت البلد بأكملها على أن تجثو على قدميها.
وأشار داركو إلى أن المشهد يتسم بكثير من الفوضى حيث أغلقت شوارع بأكملها إذ تسبب اندفاع المياه في حمل سيارات لتشل الحركة في المدينة ما أجبر المئات على قضاء الليل في سياراتهم مع توقف حركة السير تماما.
وأضاف أن البعض علقوا في أماكن عملهم منذ تفاقم الاوضاع التي تسببت أيضا في انقطاع التيار الكهربائي عن عدة أماكن وهو ما فاقم أزمة الطاقة التي تعاني منها البلاد.
وقد وجه رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز يوم أمس برقية التعزية التالية إلى الرئيس جون دراماني ماهاما رئيس جمهورية غانا إثر الحريق الذي راح ضحيته العديد من المواطنين الغانيين يوم الأربعاء في العاصمة أكرا.

“صاحب الفخامة والأخ العزيز،
تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ مقتل العشرات من المواطنين الغانيين على إثر الحريق الذي اندلع أمس الاربعاء في محطة للوقود في العاصمة أكرا.
وبهذه المناسبة الأليمة فإنني أعرب لكم باسم الحكومة والشعب الموريتانيين وباسمي الخاص ومن خلالكم للشعب والحكومة الغانيين الشقيقين ولأسر الضحايا عن خالص التعازي والمواساة.
وتقبلوا فخامة الرئيس والأخ العزيز ،أسمى آيات التقدير

شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *