27 أبريل 2024 , 23:49

العاهل المغربي يدشن عدة مشاريع في ساحل العاج

03

كشفت منابر إعلامية إيفوارية، عن تفاصيل برنامج زيارة الملك محمد السادس التي يقوم بها حاليا إلى الكوت ديفوار، والتي حل بها مساء أمس السبت، حيث تتسم الزيارة في أيامها الخمسة بعدد من الأنشطة التي تنطلق غدا الاثنين، وتنتهي مبدئيا يوم الأربعاء المقبل، قبل مغادرته للبلاد.

وسينعقد اليوم الإثنين لقاء رسمي بين العاهل المغربي والرئيس الإيفواري، الحسن واتارا، في قصر رئاسة الجمهورية، والذي سيشهد توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، يحضرها وزراء من الحكومتين في قطاعات مختلفة.

ويوم الثلاثاء، وفق منابر صحفية متطابقة من الكوت ديفوار، سيقوم الملك محمد السادس بتدشين مركب التكوين في مركز مهني يقع غرب أبيدجان، وذلك على الساعة الثالثة بعد الزوال، ثم بعدها في حدود الساعة الرابعة والنصف، سيزور مشروع حفظ وتثمين خليج كوكودي.

ومشروع حفظ خليج كودوكي يحظى بمساهمة مغربية فعالة، حيث تتكلف به شركة “مارشيكاميد” المغربية، فضلا عن انخراط مجموعة “التجاري وفا بنك” ماليا لمواكبة هذا المشروع، والذي كان حاضرا ضمن مذكرة تفاهم وقعت أمام زعيمي البلدين، خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الإيفواري لمراكش.

وتعول الكوت ديفوار كثير على هذا المشروع الذي يتسم بأهمية بيئية واقتصادية كبرى، وتحويل مدينة أبيدجان إلى وجهة سياحية وإيكولوجية حقيقية، وذلك بالاستناد إلى التجربة التي راكمها المغرب في مجال جودة المياه في بحيرة مرشيكا وأبي رقراق.

وأما يوم الأربعاء، وفق ذات المنابر الإعلامية بالكوت ديفوار، فستعرف زيارة الملك محمد السادس لمدينة Grand-Lahou، الواقعة في جنوب البلاد، والتي تضم زهاء 12 ألف نسمة، للإعلان عن تدشين قرية جديدة للصيد البحري، ترمي إلى إعادة هيكلة قطاع الصيد التقليدي بالمنطقة.

وكان العاهل المغربي قد أعطى، في فبراير 2014، انطلاقة أشغال إنجاز قرية للصيد البحري، وذلك بكلفة قدرها 18 مليون درهم، تضم باحة لعرض الأسماك، ومصنعا للثلج، وغرفة مبردة، وفضاء لتدخين السمك، وآخر للتخزين والصيانة، وقاعة متعددة الاختصاصات.

واحتفت صحف إيفوارية عديدة، فضلا عن وسائل الإعلام التلفزية والإذاعية، بزيارة الملك إلى هذا البلد الإفريقي، من خلال إنجاز تغطيات يومية لأنشطة الجالس على عرش المملكة، وهو ما عبرت عنه جريدة “فراتيرنيتي ماتان” بالقول إن الزيارات المتبادلة بين قائدي البلدين تؤكد الرغبة في تنويع الشراكات الثنائية.

وعادت جريدة “لوباتريوت” إلى تاريخ العلاقات بين المغرب والكوت ديفوار، والتي انطلقت في 16 غشت 1960، قبل أن تترسخ وتزداد توهجا في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، ثم تعرف نفس التطور في فترة حكم الملك محمد السادس، والذي زار البلاد 3 مرات في ظرف سنتين، الأولى في مارس 2013، والثانية في فبراير 2014، والثالثة ماي 2015.

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *