البرقاوي:أختلف مع الزرقاوي في الذبح أمام الكاميرات والتفجير

01

عمان ـ “راي اليوم”:
تحدث منظر التيار السلفي الجهادي عاصم البرقاوي “أبو محمد المقدسي” عن علاقته بزعيم تنظيم القاعدة في العراق سابقا “أبو مصعب الزرقاوي”.
وبين المقدسي في الجزء الثاني من مقابلته مع قناة “سي أن أن” أن الزرقاوي كان يرافقه في دروسه التي كان يلقيها في العاصمة عمان، ومدينة الزرقاء.
وأوضح المقدسي أن الزرقاوي كان يحرص على حضور دروسه، ويتلقى المبادئ الأولى للتوحيد الذي كان يدعو إليه.
وأضاف: “هذه كانت البداية، ثم عندما تم سجننا سوية كانت الدراسة داخل السجن أكثر، وقد كان حريصا على تلقي وتعلم ودراسة كل ما أكتب وتلقيه مني”.
ووفقا للمقدسي، فإنه ورغم الخلافات بينه وبين الزرقاوي، إلا أن الأخير بقي محافظا على العقيدة السلفية الصحيحة، ولم يصل إلى ما وصل إليه تنظيم “الدولة الاسلامية” اليوم، من قتل للمخالف وغيره.
وتابع: “الخلافات والملاحظات والنصائح التي كنت أكتبها له كانت في الناحية العملية، وهو لم ينزع مثلا إلى ما هو موجود الآن في العراق من غلو وتكفير وقتل”.
واعتبر المقدسي أن ما حدث بينه وبين الزرقاوي هو “نصائح وملاحظات من شيخ إلى تلميذه، تم تأوليها وتحويلها إلى خلافات وخصومة بيننا”.
وأوضح المقدسي أن الكثير من النصائح التي كان يسديها للزرقاوي، تشابه نصائح زعيم القاعدة أيمن الظواهري للزرقاوي.
وفي إشارة منه إلى قطع الطريق على موضوع خلافه مع الزرقاوي، الذي لا زال يشغل الأوساط الجهادية رغم مرور عدة سنوات على مقتل الأخير، قال المقدسي: “أبو مصعب أخ وتلميذ من أقرب التلاميذ إلى نفسي”.
وأكمل: “كنت حريصا جدا أن أخلص له النصيحة. الأشياء التي ذكرتها ما زالت موجودة إلى اليوم محفوظة وهناك وثائق في منبري”.
واستذكر المقدسي بعض الأمور التي خالف فيها الزرقاوي، ونصحه بتركها، حيث قال: “يعني ما الذي تكلمت به ونصحت؟ بقضية إنكار قتل المدنيين وذبحهم أمام الكاميرات، وهذا الأمر بدأ منذ وقت وإلى الآن يجري من الكثير من المشاهد على الإنترنت، يستدل أصحابها بأنّ الذي بدأ بها هو أبو مصعب”.
وعن قضية التفجيرات في المساجد، والحسينيات قال المقدسي: “كذلك تكلمت معه في قضية التفجيرات التي كانت تجري في أماكن عامة؛ التفجيرات التي جرت في المساجد والحسينيات لأنه يكون هنالك أطفال ونساء وناس من العامة، وردة الفعل التي تنتج من هؤلاء الذين تفجّر حسينياتهم، أنهم يقومون بتفجير مساجدنا، ولذا حاولت أن أوجه أبا مصعب إلى ما فيه الخير لهذا التيار

شاهد أيضاً

الرئيس غزواني يجري مقابلة مع مؤسسات إعلامية (نص المقابلة)

جرى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس، مقابلة مشتركة مع خمس مؤسسات إعلامية محلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *