النعمة: ثلاث مائة مليون اوقية لدعم النساء المنتجات

وزيرة المرأة

أشرفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والأسرة السيدة عيش فال بنت فرجس، على عملية توزيع 5 ملايين أوقية لصالح الأسر الضعيفة و الإعلان عن 30 مليون أوقية كدعم مخصص لنساء ولاية الحوض الشرقي، ستُشكل لجنة جهوية يرأسها الوالي لوضع المعايير الكافية لتحديد المستفيدين منها، وذلك ضمن برنامج دعم للنساء قدره 300 مليون أوقية غير مسترجعة  لمختلف الولايات.

وفي ذات السياق سيستفيد مرضى بالفشل الكلوي بالولاية المستفيدين من حصص التصفية، من مساعدة مالية قيمتها 30ألف أوقية لكل مريض، فضلا عن تسلم منسقة الشؤون الاجتماعية بالولاية لمبلغ 700 ألف أوقية دعم مالي لمعوقي الولاية بالإضافة إلى توزيع بعض المعدات الفنية لتجاوز اكراهات الإعاقة مثل الكراسي المتحركة و العصي البيضاء و العكاكيز، كما تم الإعلان عن إحصاء شامل ومستمر للتعاونيات النسوية على المستوى الوطني هدفه إعداد قاعدة بيانات للتعاونيات النسوية و الأنشطة التي تزاولها من أجل إطلاق برنامج للمشاريع المدرة للدخل لصالح التعاونيات النسوية الأكثر إنتاجية.

وبعد زيارتها لمختلف المصالح التابعة للقطاع بما فيها مركز التكوين و التأهيل التابع للمؤسسة القطرية الموريتانية للتنمية الاجتماعية بمدينة النعمة، باشرت السيدة الوزيرة رفقة والي الولاية ورؤساء المصالح الجهوية بقاعة الاجتماعات بالولاية، اجتماعا موسعا ضم مختلف الفاعلين في الشأن الاجتماعي وجمع غفير من النساء.

 السيدة الوزيرة وخلال ترؤسها لهذا الاجتماع نوهت بالسياسة العامة للدولة الرامية إلى إعطاء الأولوية للاعتماد على الموارد الذاتية للبلد عند تمويل المشاريع، كما تطرقت لمختلف الخدمات التي يقدمها القطاع سواء تعلق الأمر بالتضامن الوطني وحماية و رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وحماية الأسرة و صيانتها و الترقية النسوية بمختلف جوانبها فضلا عن العمل على ضمان رفاهية الطفل. والانجازات التي حققتها الحكومة والتي كان لها انعكاس مباشر على حياة المواطنين.

وفي سياق ردها على مختلف تساؤلات واستشكالات الحاضرين، ثمنت معالي الوزيرة مستوى الوعي لدى المواطنين وأكدت على أن القطاع لن يدخر أي جهد في سبيل إيجاد الحلول الملائمة لها، وقبل الاختتام ركزت السيدة الوزيرة على أهمية تنسيق العمل الحكومي على المستوى الجهوي وأهمية محاربة التقري الفوضوي، بالإضافة إلى حث السكان على التسجيل في الإحصاء ذي الطابع الانتخابي وما يوفره ذلك من حصول المواطن على حقه في التصويت، زيادة على ضرورة الاستفادة من الخدمات الجليلة لضبط الحالة المدنية.

كما ينتظر أن تختتم السيدة الوزيرة زيارتها للولاية بلقاء مع السكان عبر أثير المحطة الجهوية رفقة والي الولاية.

 يشار في الأخير إلى أن السيدة الوزيرة كانت مرفقة في مختلف محطات الزيارة بوالي الولاية وعمدة مدينة النعمة والسلطات الأمنية، ووفد رفيع المستوى من قطاعها.

شاهد أيضاً

حصول الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز علي شهادة التبريز

مصادر إعلامية تتحدث عن منح وكيل الجمهورية في ولاية نواكشوط الغربية الرئيس السابق محمد ولد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *