3 مايو 2024 , 22:17

موريتانيا تشارك في اجتماع وزراء الداخلية العرب

0000

بدأت اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب، والتي تعقد بالعاصمة الجزائرية على مدى يومين تحت رعاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وذالك بحضور وزير الداخلية الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد ولد احمد سالم ولد محمد ممثلا لموريتانيا في في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أكد في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز أن انعقاد المؤتمر هذا العام في الجزائر يجسد مدى التزام بلاده الشديد تجاه العمل العربي المشترك.
وقال وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز أن الوضع الراهن يضع الدول العربية أمام تحديات أمنية كبيرة يستلزم من مجلس وزراء الداخلية العرب المضي قدمًا لمحاربة الإرهاب وكافة أشكال الجريمة المنظمة بكل حزم وعزم ومسئولية.

وشدد على ضرورة تبادل المعلومات بكل ما يتعلق بالجماعات الإرهابية على الصعيدين الداخلي والخارجي, ووضع خطط أمنية مشتركة ثنائية أو متعددة الأطراف تسمح بتضييق الخناق على الجماعات الإجرامية والإرهابية للحد من تحركاتها عبر الحدود وتجفيف منابعها.

وطالب وزير الداخلية الجزائري مجلس وزراء الداخلية العرب باستحداث أجهزة وهيئات جديدة تتلاءم والتحديات الأمنية الراهنة; لضمان نجاح الخطط الأمنية المعتمدة, خاصة مواجهة الجريمة الإليكترونية التي أصبحت متربطة بالإرهاب, وهو ما يستلزم استحداث آليات لتفعيل الرقابة الإليكترونية وسد الثغرات التي تستغلها الجماعات الإرهابية لنشر الفكر المتطرف وتجنيد الشباب في صفوفها.

وأكد ان التجربة أثبتت أن الاعتماد على الحل الأمني فقط غير كاف للقضاء على ظاهرة الإرهاب ومختلف أشكال الجريمة, وأن مواجهة تلك الجرائم تتطلب عوامل أخرى كالإعلام, والمجتمع المدني, مطالبًا وسائل الإعلام لما لها من تأثير فى المجتمعات العربية بالالتزام بالمهنية, وألا تصبح أداة للترويج للعنف والحقد والعنصرية, وأن تكون أداة للحوار البناء والتصدي لكل ما من شانه تفريق الأمة العربية.

وسيناقش اللقاء إضافة إلى مواضيع أخرى تقارير حول ما تم تنفيذه من الاستراتيجيات العربية في مجال الأمن ومكافحة الارهاب والسلامة المرورية والحماية المدنية (الدفاع المدني) ومكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية والاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب

شاهد أيضاً

المندوب العام للتآزر يوقع اتفاقية مع المجالس الجهوية لثلاث ولايات

وقع معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “التآزر” حمود ولد أمحمد صباح اليوم الجمعة  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *