11 مايو 2024 , 11:04

بريد بطاقات الناخب بكيفا-اكتوبر 1945- تلقيه الطائرة من الجو

محمد يحيى ولد العبقري
محمد يحيى ولد العبقري

بريد بطاقات الناخب بكيفا-اكتوبر 1945- تلقيه الطائرة من الجو ثم ننتخب فما المانع بعد مرور قرابة سبعين سنة من أن نسلك الاقتراع بالإجماع ؟
الي الاخوة في الحوار:أغلبية ومعارضة ثم الي الجميع :
ابعث اليكم بمضمون رسالة ,قد تكون نادرة متعلقة با لانتخابات سنة: 1945
الطريف في الأمر أن هذه البطاقات ت لا تزال و الي اليوم تصلنا عبر الجو لصناعتها في الخارج .
المصدر: المفترض أنه مسؤول اداري فترة الاستعمار
الوجهة:قد تماثله في المستوي السلمي بحسب أسلوب المراسلة
بين قوسين: في مقال نشرته باللغة الفرنسية ولم ألحظه علي المواقع لأسباب ربما فنية , فقمت بترجمته ورابطه لمن يريد الاستئناس به رغم تواضعه هو :mauritaniania13.com/node/668
نبهت الي أن المطلوب هو وبكل امانة عمل الممكن بل المستحيل لوصول البلاد بر الأمان.
أما الرسالة فهي:
كيفه: 15 اكتوبر 1945
صديقي الغالي وصلتني فعلا رسالتكم التي بتاريخ 5 اكتوبر وذلك عبر الطائرة التي القت ومن الجو البريد المتعلق ببطاقات الناخب الفارق الزمني بين رسالتينا هو عشرة أيام فقط فلو أن كتابة رسالتكم تأخرت عشرة أيام لوصلتني نفس اليوم أي 15 اكتوبر فلاحظ معي زميلي الغالي مزايا الطيران في التقدم …(.الباقي تتعذر قراءته بدقة )
Kiffa le : 15octobre1945
لئن كنا مارسنا الانتخابات سنة 1945فلا أقل من أن نسجل استزادة في الطرق والآليات الكفيلة بتجاوزاالصعوبات أيا كان نوعها ونعلم أن الوطن بوحدتنا قادر علي ايواء الجميع لكنه حال التفرقة يضيق بكل جزء علي أن الاختلاف في الطرح مندوحة ودليل رشد اما الخلاف فمدمر و لا يرجوه أي عاقل.
ابحثوا عن التهدي للرشد وإنجاح الحوار ويساعدكم في ذلك محدودية عشاق الحكم لعدم جهلهم بما يترتب علي ذلك من مسؤولية أ بتها السماوات والأرض التي لا جدال في حجم قدرتها علي حمل الاثقال مقارنة بأي مخلوق .
انكم تنوبون أمة بكامل تنوعها وهي مسؤولية جسيمة ولن يقبل الشعب بأقل من الاتفاق وذلك لعلمه انه ممكن وإلا فدللوا علي الموانع غير القابلة للتذليل فان لم تفعلوا فتحروا غيظ الشعوب.
من جهة ادمجوا التسامح ضمن اليات مناهجكم والجدال الحسن مقاربة اليها يعمد الجميع , والترقية في الحزب بحسب العطاء والجدارة وسيسجل ضمير الامة الجمعي لكل تنازله عن رأي او فكر لصالح مماشاة الاجماع ثم اعتمدوا الاجمال في الطلب في فن السياسة ,لست فقيها ولكن فراستي تراه مذهب خير خاصة اذا اضيف عنصر الزمن الذي أري المراهنة عليه أساسية.
لدي الانطباع بل اليقين بأن الجميع أدري مني وأكثر تفطنا الي ما ينفع الناس وأن الذي اقول هو التكرار الذي لولاه لنفد الكلام ,مع رجاء الخير للجميع .

شاهد أيضاً

لماذا غزواني ثانية؟ / محمد محمود أبو المعالي

لا جَرم أنه ما جانف الصواب من طرح اليوم السؤال عما ينتظره الموريتانيون من ترشح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *