16 مايو 2024 , 3:14

نساء وادان يصرخن في وجه الذكورية الانتخابية

77777777777777777777

طالبت مجموعة من النساء بمدينة وادان التاريخية رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز العمال على تطبيق القانون الانتخابي الذي يضمن إشراك المرأة في العملية الانتخابية، وإنصافها حتى لا تبقي على هامش الحياة بعيدا عن معركة التنمية ومحاربة الفساد.

المجموعة طالبت في رسالة دعم ومساندة لترشح عزة منت مولاي الحسن لمنصب شيخ المقاطعة، بإفساح المجال أمام نساء المدن التاريخية التي تحظى باهتمام رئيس الجمهورية حتى يسمعن صوتهن بعيدا عن منطق الوصاية الذي تحاول مجموعة من الرجال المنتمين إلى عقلية العهود البائدة فرضها عليها بقوة النفوذ والمال، حسب نص الرسالة.

وكانت عزة منت مولاي الحسن قد أعلنت في وقت سابق ترشحها لمنصب شيخ مقاطعة وادان في محاولة لكسر ذكورية المنصب الذي أقتصر تمثيل المقاطعة فيه في السابق على الرجال دون أن تتمكن المرأة من الوصول إليه.

ويطرح موضوع ترشح النساء للمناصب الانتخابية جدلا في موريتانيا، لكن المشرع الموريتاني رسم مؤخرا خارطة طريق للوصول إلى المناصب الانتخابية فيما يخص المرأة، لكن معظمها بقي دون تطيق بسبب المحاصصة داخل الأحزاب التي تعتمد في الغالب على الوزن الاجتماعي للمرشح، وهو ما تفتقده المرأة من منظورهم بسبب النظرة الاجتماعية والعادات السائدة عند أغلب المكونات الاجتماعية.  

شاهد أيضاً

افتتاح ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص

افتتحت صباح اليوم الأربعاء في انواكشوط أعمال ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *