16 مايو 2024 , 3:06

بعثة مغربية تستكشف فرص الإستثمار والشراكة في بلادنا

Mouretanie - Copieتقوم بعثة مغربية، يقودها الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، محمد بنعياد، حاليا بزيارة لبلادنا، بهدف استكشاف فرص الإستثمار والشراكة بين البلدين. وتهدف البعثة الإستكشافية، التي تضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص، إلى تحديد القطاعات ذات الأولوية والاهتمام المشترك في أفق تنظيم بعثة اقتصادية رفيعة المستوى من أجل إقامة منتدى اقتصادي مغربي-موريتاني قصد التعريف بالإمكانيات المتاحة في البلدين وآليات استغلالها، والرفع من حجم المبادلات التجارية وتعزيز الاستثمارات البينية.
في هذا السياق، اجتمع الوفد المغربي، صباح اليوم الخميس، مع وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، الناها بنت حمدي ولد مكناس، حيث تم استعراض واقع حال وآفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
وذكر محمد بنعياد بأن زيارة البعثة لنواكشوط تأتي في سياق ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء سابق جمع في اسطنبول بين وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية والوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، من أجل الدفع بالعلاقات التجارية بين البلدين واستكشاف الامكانيات المتاحة للاستثمار في عدد من القطاعات.
وأوضح أن مهمة البعثة تتمثل في تحديد القطاعات ذات الأولوية التي يمكن أن تشكل مجالا للتعاون في أفق تنظيم بعثة اقتصادية رفيعة المستوى في شهر فبراير المقبل. وشدد بنعياد على البعد الجهوي في العلاقات المغربية الموريتانية المتمثل في تحقيق الاندماج وإرساء التكامل الاقتصادي بين البلدين والاستغلال الأمثل للكفاءات والموارد، وهو مطمح أضحى ضرورة حتمية في زمن التكتلات الاقتصادية الكبرى التي تشهدها مختلف أرجاء المعمور.
ومن جهتها، أكدت الناها بنت حمدي ولد مكناس على أهمية الزيارة واللقاءات التي ستجريها البعثة المغربية مع المسؤولين في الدوائر الحكومية المعنية والفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين لتعزيز جسور الشراكة والتواصل بينهم بغية المساهمة بشكل فعال في تطوير وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.
وقالت الوزيرة بنت مكناس، إن موريتانيا بصدد التوقيع على اتفاق مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وهو عامل إيجابي ومشجع ستستفيد منه المنتوجات المغربية.
أما سفير المغرب في نواكشوط، عبد الرحمن بنعمر، فأكد على ضرورة إعطاء دينامية جديدة لعلاقات التعاون والشراكة بين المغرب وموريتانيا تتماشى والإرادة والاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد ولد عبد العزيز لتطوير وتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى طموحات الشعبين الشقيقين.
وذكر السفير بمساهمة العديد من المقاولات المغربية في المسيرة التنموية التي تشهدها موريتانيا في عدد من القطاعات، من بينها على الخصوص، الفلاحة والصيد البحري والماء الصالح للشرب وغيرها. وعقدت البعثة المغربية جلستي عمل مع المسؤولين عن مختلف القطاعات بوزارة التجارة والصناعة والسياحة وكذا مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في موريتانيا محمدو ولد محمد محمود ورئيس اتحاد الصناعة والمناجم أحمد حمزة، رئيس مجلس الأعمال الموريتاني – المغربي، بحضور مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين وأعضاء من السفارة المغربية.
وتم التأكيد، خلال الإجتماعين، على ضرورة تشخيص الفرص المتاحة في البلدين قصد إنجاز مشاريع مهيكلة في بعض القطاعات الحيوية وتفعيل دور مجلس الأعمال المغربي الموريتاني الذي يعد آلية أساسية لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المغربية- الموريتانية، خاصة في ظل التحفيزات التي تقدمها الحكومة الموريتانية للمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين.
وتضم البعثة الاستكشافية المغربية، إضافة إلى الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب- تصدير) زهرة معيفري، ونائب رئيس جامعة الغرف التجارية والصناعية بالمغرب حسن البركاني، ونائب رئيس جمعية المصدرين المغاربة، عبد العزيز التعارجي، فضلا عن ممثلين عن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وشركات تمثل القطاع الخاص.
ومن المقرر أن تعقد البعثة جلسات عمل مع المسؤولين عن قطاعات النقل والتجهيز وإنعاش الاستثمار الخاص والمياه والتطهير والفلاحة والسكنى وإعداد التراب الوطني.
المرابع ميديا + (صحف)

شاهد أيضاً

افتتاح ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص

افتتحت صباح اليوم الأربعاء في انواكشوط أعمال ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *