29 مارس 2024 , 13:18

كيدال: عناصر من “الحركة الوطنية” في “طوابير الانتخابات”..

كيدال1شهدت مدينة كيدال شمال إقليم أزواد إقبالا كبيرا على بطاقات الناخبين بين سكان المدينة من البيض، وأكد مصدر ذي صلة  أن عناصر من الحركة الوطنية لتحرير أزواد وقفوا في الطوابير للحصول على البطاقات تمهيدا للمشاركة في الانتخابات.

وكشفت المصادر – وفقا للحدث الأزوادي الذي نقل الخبر- عن استقبال دافئ حظي به ميديبو سيدبي أحد المرشحين في الانتخابات، وقالت إن قادة المجلس الأعلى لأزواد، وشخصيات دينية نظموا استقبالا رسميا لسيديبي في خطوة تعكس احتفاءهم بالعملية الانتخابية، واختلاف موقفهم الرسمي عن موقف سكان المدينة الذين هددوا بإضراب شامل تزامنا مع الانتخابات.

وكان وزير الخارجية المالي تيمن كوليبالي ندد بأولئك الذين يعارضون عودة الجيش والإدارة إلى كيدال معقل المتمردين الطوارق، على حد قوله، داعيا إلى وضع حد لـ«الاستفزازات» قبل خمسة عشر يوما من موعد الانتخابات الرئاسية في مالي.

وقال تيمن كوليبالي في مقابلة أجراها مع أحد مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية: «إن عودة الإدارة إلى كيدال تجري بصورة تدريجية. يجب عدم توقع أن يكون ذلك بالأمر السهل؛ فهناك أناس في كيدال يرفضون الاتفاقات الموقعة. هناك أناس يريدون نسف العملية ويقومون كل يوم بأعمال استفزازية ضد الجيش الوطني والجيش الفرنسي».

وتابع: «إن جنديا فرنسيا أصيب بجروح طفيفة نتيجة رشق حجارة. إنهم متطرفون لا يريدون السلام؛ لأنهم لا يعيشون إلا من الجريمة والفوضى».

وأضاف الوزير المالي محذرا: «أريد إطلاق دعوة إلى أولئك الذين يعرقلون اليوم تنفيذ اتفاقات واغادوغو، بأن ذلك قد يكلفهم ثمنا باهظا جدا إن لم يتوقفوا عن استفزاز الجنود الماليين والفرنسيين في كيدال، وإن لم يكفوا عن التفوه بتصريحات عنصرية عبر إذاعة كيدال».

ووعد الوزير: «إن الانتخابات ستكون ذات صدقية وشفافية في الظروف التي نعيشها.. البلد يعاني بعد أن خضع للاحتلال، والسكان مصدومون».

وتابع: «ستتمتع (الانتخابات) بالصدقية لأننا سنضمن المساواة في التعامل مع المرشحين، كما أنه سيتم التعامل مع النتائج بطريقة شفافة. وقد فتحنا الباب أمام المراقبين من كل البلدان والمنظمات التي طلبت المجيء».

 

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *