16 مايو 2024 , 14:37

هل يتجه المغرب لكتابة صفحة جديدة في علاقته مع إيران؟

g5بعد سنوات من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين، شكل فبراير الماضي، محطة لعودة الدفء للعلاقات المغربية الإيرانية التي كانت الأزمة البحرينية ونشر التشيع في المغرب وقود اشتعال هذه الأزمة.
ويرى مراقبون أن بداية هذا الانفراج تعود إلى عودة الإصلاحيين في إيران، وتغير الظروف التي ساهمت في هذه الأزمة، خاصة بعد الربيع العربي، وما شهدته دول الشرق الأوسط من تحولات وتغير موازين القوى لصالح دول على حساب دول أخرى كان لها وزن ثقيل في الساحة السياسية العربية.
ومع نهاية هذا الأسبوع، عينت الرئاسة الإيرانية محمد تقي مؤيد كسفير لها بالمغرب، إلى جانب مجموعة من السفراء في دول سفراء جدد في كل من تشيلي، وبنغلاديش، وفنلندا، والبرتغال.
تغير القيادة وتحسن العلاقات
يؤكد تاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية في جامعة محمد الخامس بالرباط، أن من بين أهم الأسباب التي ساهمت في عودة الدفء للعلاقات بين البلدين، هي انتهاء فترة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، والذي عرفت فترة رئاسته لإيران، قطع العلاقات بين البلدين.
ويعتقد الحسيني أن السياسات الخارجية لإيران ستتغير، خاصة وأن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد عرفت تغيرات كثيرة خلال السنوات الأخيرة، وهذا ما يحتم على إيران أن تعيد تموقعها في المشهد السياسي، وتبحث عن حلفاء وأصدقاء جدد، خاصة مع تفجر الوضع السوري والعراقي وصعود بعض الحركات المتطرفة التي زعزعت الإستقرار بهذه الدول.
وأضاف ذات المتحدث في حديث “لليوم24″، أن الوضع الحالي قد تغير مقارنة مع ما كان عليه الحال خلال سنة 2009، التي شهدت قطع العلاقات الدبلوماسية، بسبب وصف أحد المسؤولين الإيرانيين للبحرين بالمقاطعة التابعة لبلاده ومسألة نشر التشيع في المغرب، هذا بالإضافة إلى عامل الدور الإقليمي المهم الذي أضحى المغرب يلعبه في إفريقيا، يؤكد الحسيني.
أي دور للعامل الديني؟
ويرى عبد الفتاح بلعمشي، أستاذ العلوم السياسية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن العلاقات المغربية الإيرانية قد عرفت تدبدبا كثيرا منذ الأيام الأولى التي كانت عبرت فيها إيران عن نواياها في ما يخص الملف النووي، حيث مثل هذا الملف، يقول بلعمشي، عاملا أساسيا في إعطاء الدول الغربية خاصة الولايات المتحدة الأمريكية لنظام الخميني حيزا كبيرا للعب دور أبرز في الشرق الأوسط.
هذا الدور يزيد ذات المتحدث، أغضب الدول الخليجية التي تعتبر من أبرز حلفاء المغرب، مما جعل هذا الأخير يتخذ موقفا من إيران، حتى طفت على السطح الأزمة البحرينية الإيرانية، وقضية نشر المذهب الشيعي في المغرب، لتنقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، خاصة وأن المغرب يعتبر قضية التحكم في المذهب الديني بالبلاد مسألة سيادية.
وفي هذا السياق، يرى بلعمشي أن المغرب وحليفته السعودية من جهة، وإيران من جهة أخرى، تعتبر من أبرز الدول الفاعلة على الخريطة الدينية في المنطقة، خاصة وأن كل هذه الدول قد تمكنت من أن يكون لها دور فاعل في هذا المجال خارج حدودها.
حول سؤال ماذا تغير حتى يعود الدفء بين البلدين، يجيب بلعمشي، بأن هذه العودة تتوقف على مدى انتفاء العوامل التي كانت وراء توترها في مارس 2009، مضيفا أن مرور هذه السنوات، وعدم تمادي إيران في نشر المذهب الشيعي بالمغرب نتيجة لإدراك القيادة الإيرانية بأن يكون لها موطئ قدم بالمغرب جعلها تتراجع عن تحقيق هذه الأهداف، مما حد من التوتر بين البلدين.

شاهد أيضاً

ولد الطيب : الحكمة والمسؤولية سمات لازمت قيادة حزب التكتل

بسم الله الرحمن الرحيم.لم أتفاجأ بالقرار الصائب الذي اتخذه حزب التكتل بدعم المرشح فخامة الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *