21 مايو 2024 , 4:32

لاريجاني: حل الأزمة السورية سياسي

4a57 - Copieأكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن حل الأزمة في سوريا سياسي وقائم على أسس ديموقراطية ووفق إرادة الشعب السوري، مشيراً إلى ضرورة أن “يتوحد السوريون ويتخذوا قراراً من أجل مستقبل بلدهم”.
وأمل لاريجاني، لدى وصوله إلى دمشق، بأن تؤدي التحركات التي تجري في المنطقة إلى حل الأزمة في سوريا، حسبما أفادت وكالة “سانا” السورية للأنباء.
وأكد أن زيارته إلى سوريا تهدف إلى تقديم الدعم للحكومة السورية والشعب السوري والتشاور مع المسؤولين فيما يتعلق بحل القضايا السياسية العالقة.
ووصل لاريجاني، صباح اليوم، إلى دمشق أولى محطات جولته التي تستغرق أربعة أيام يزور خلالها لبنان والعراق، يرافقه مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان ووفد برلماني، وكان في استقباله رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام.
وكان لاريجاني أكد، في تصريح له قبيل مغادرته طهران، أن الإرهابيين في سوريا والعراق سببوا المشاكل والفوضى والأزمات، مشيرا إلى أن “الأمن والاستقرار من العوامل المهمة في النمو والتنمية وخاصة في المجال الاقتصادي”.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عنه قوله إنه سيبحث خلال زيارته مع المسؤولين في هذه الدول تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية وسبل التصدي للإرهاب.
وأعرب لاريجاني عن أسفه لقيام بعض القوى الكبرى ودول في المنطقة بخلق الفوضى في دول أخرى، آملاً بأن نقدم استراتيجيات وحلولاً لمكافحة الإرهاب خلال مباحثاتنا مع المسؤولين السوريين والعراقيين واللبنانيين.
وحول زيارته إلى العراق، أشار لاريجاني إلى أن إيران والعراق تتشاطران الرأي في المنطقة وحول العالم، موضحاً أنه سيبحث مع المسؤولين العراقيين رفع مستوى التبادل التجاري.
ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادر ديبلوماسية قولها إن لاريجاني “سيعقد جلسة محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد” قبل أن يلتقي رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام ورئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي.
(“موقع السفير”، ا ف ب)

شاهد أيضاً

جيش الكونغو الديمقراطية : أحبطنا محاولة انقلاب

أعلن جيش الكونغو الديمقراطية أنه “أحبط انقلابا”في وقت مبكر من صباح الأحد 19 مايو 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *