26 أبريل 2024 , 23:44

الاتحاد الإثيوبي لكرة القدم يعترف بإشراكه لاعبا غير مؤهل أمام بوتسوانا

1371581211307350300اعترف الاتحاد الإثيوبي لكرة القدم، بإشراكه لاعبا غير مؤهل أمام مضيفتها بوتسوانا، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى، ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

وكان المنتخب الإثيوبي أشرك لاعب وسطه، مانياهيل بييين في المباراة امام بوتسوانا، على الرغم من إيقافه مباراة واحدة بسبب حصوله على إنذارين، في المباراتين امام جنوب أفريقيا المضيفة في الجولة الثانية وبوتسوانا الضيفة في الثالثة.

وكانت إثيوبيا تغلبت على ضيفتها جنوب أفريقيا 2-1 في الجولة الخامسة قبل الأخيرة، وحجزت بطاقتها إلى الدور النهائي المؤهل إلى المونديال، بصدارتها المجموعة بفارق 5 نقاط أمام جنوب أفريقيا منافستها الوحيدة على البطاقة، بيد أن الاتحاد الدولي أجل التأهيل بانتظار نتائج التحقيق الذي فتحه بحق الاتحاد الإثيوبي لإشراكه لاعبا غير مؤهل امام بوتسوانا.

ولم يكن الاتحاد الإثيوبي وحده موضوع التحقيق، بل طال الأمر توغو وغينيا الاستوائية للسبب ذاته، في مباراتيهما أمام الكاميرون (المجموعة التاسعة)، والرأس الأخضر (الثانية)، على التوالي ما أجل أيضا تأهل تونس عن المجموعة الثانية، فيما تملك الكاميرون حظوظا كبيرة لاستعادة صدارة المجموعة التاسعة بفارق نقطة واحدة امام ليبيا، وتنص قوانين الفيفا على اعتبار المنتخب الذي يشرك أي لاعب غير مؤهل خاسرا للمباراة بالانسحاب وبنتيجة صفر-3.

وقال رئيس الاتحاد الإثيوبي، سيهيلو جيبريمريم في تصريح لوكالة فرانس برس: “ارتكبنا خطأ بإشراك بييين أمام بوتسوانا ونتقبل العقوبة، ليس هناك أي أحد محبط ولا تزال أمالنا قائمة لبلوغ الدور النهائي.”

وفي حال تم تثبيت المخالفة على إثيوبيا الساعية إلى المونديال الأول في تاريخها، فسيتقلص الفارق بينها وبين جنوب أفريقيا إلى نقطتين.

وتلتقي جنوب أفريقيا التي تأمل تجنب إحراج، أن تصبح أول دولة تستضيف كأس العالم (2010) ثم تغيب عن النسخة التالية، منذ أن حصل ذلك مع المكسيك (استضافت النهائيات عام 1986 وغابت عن نسخة 1990)، في الجولة الأخيرة على أرضها مع بوتسوانا، فيما تحل إثيوبيا ضيفة على جمهورية أفريقيا الوسطى في 6سبتمبر المقبل.

أما بالنسبة إلى توغو، فقد أشركت قائدها اليكسيس روماو في المباراة أمام الكاميرون، والتي فازت فيها 2-صفر على الرغم من إيقافه مباراة واحدة لتلقيه إنذارين في مباراتين سابقتين، فيما جاءت مخالفة غينيا الاستوائية خلال مباراتها مع الرأس الأخضر (4-3) في 24 مارس الماضي.

ولن تؤثر معاقبة توغو وغينيا الاستوائية عليهما لأنهما فقدتا الأمل أصلا بالتأهل إلى الدور الحاسم، لكن هذا الأمر سيسمح للكاميرون بتصدر المجموعة التاسعة بفارق نقطة امام ليبيا، في حال منحها نقاط الفوز على توغو، وسيكون مصيرها بيدها خلال استقبالها لليبيا في الجولة الأخيرة بعدما كانت الأخيرة بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ الدور النهائي كونها تتفوق بفارق نقطتين حاليا.

أما منتخب الرأس الأخضر فسيصبح على بعد نقطتين من تونس متصدرة المجموعة الثانية، والتي كانت ضمنت تأهلها بتعادلها مع غينيا الاستوائية 1-1 يوم الأحد في الجولة الخامسة، وما يعقد المسألة بالنسبة لتونس هو أنها ستواجه الرأس الأخضر في الجولة الأخيرة لكن على أرضها.

ويتأهل إلى الدور الحاسم الذي يقام بنظام مباراتي ذهاب وإياب، أبطال المجموعات العشر، على أن تحصل المنتخبات الخمسة الفائزة على بطاقات القارة الخمس إلى البرازيل 2014.

شاهد أيضاً

موريتانيا تودع كأس أفريقيا لكرة الصالات

خسر منتخب موريتانيا لكرة القدم داخل الصالات، من نظيره المصري، بنتيجة سبعة أهداف لستة، خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *