2 مايو 2024 , 22:41

بروتوكول تطبيقي جديد لإتفاقية الصيد بين موريتانيا والسنغال

04-12-2014-n22 - Copieوقع الناني ولد أشروقه وزير الصيد والإقتصاد البحري مع نظيره السنغالي عمر كي، مساء أمس في نواكشوط على وثائق بروتوكول تطبيقي جديد لاتفاقية الصيد التي تربط بين البلدين.
أعرب الوزير السنغالي عن امتنان الرئيس ماكي صال للرئيس محمد ولد عبد العزيز الذى لبى الطلب الوارد فى الرسالة التى سلمها، قائلا أن البروتوكول جيد للغاية، وحث بدوره الصيادين السنغالين على الإلتزام ببنوده.
وأفاد مصدر رسمي اليوم الجمعة بأن البروتوكول الجديد الذي يستمر لمدة عام ينص على تقديم موريتانيا للسنغال أربعمائة رخصة صيد، والسماح للصيادين السنغاليين بموجبها باصطياد خمسين ألف طن من الأسماك السطحية الموجهة للاستهلاك المحلي على أن تفرغ 12 من مجموعات الصيد السنغالية العاملة فى المياه الموريتانية حمولتها فى الموانيء الموريتانية، لدعم توفر مادة السمك فى الأسواق الموريتانية.
وتتضمن بنود الإتفاقية تعويضات رمزية تبلغ فى مجملها 747 ألف يورو من ضمنها 247 ألف تقدمها الحكومة السينغالية، فى حين تقدم الحصة المتبقية من الصيادين السنغاليين.
كما تشمل بنود الإتفاقية التعاون فى مجال التكوين ،خاصة الصيد السطحي والقاري واستزراع الأسماك والتعاون بين مؤسسات البحث العلمي في مجال الصيد والرقابة البحرية و بين المنظمات المهنية ورجال الأعمال العاملين فى القطاع، كما حدد البروتوكول جملة من الإجراءات من أجل تطبيق ومتابعة الحصة المسموح بها للجانب السنغالي باصطيادها.

شاهد أيضاً

مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية ببريطانيا تسلط الضوء علي أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المملكة الشقيقة

تم تسليط الضوء علي أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المملكة المغربية الشقيقة وضرورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *