2 مايو 2024 , 18:48

قرض سعودي بأكثر من عشرة مليارات أوقية لتمويل مشروع اركيز الزراعي

01-12-2014-M000004 - Copieنواكشوط (وم ا) – وقع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيدي ولد التاه أمس الاثنين بمباني الوزارة مع معالي المهندس يوسف بن ابراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية على اتفاقية قرض.
وسيقدم الصندوق بموجب هذه الاتفاقية قرضا بقيمة 5ر127 مليون ريالسعودي أي ما يناهز 4ر10 مليار أوقية مخصصة لتمويل مشروع اركيز الزراعي .
ويهدف المشروع إلى استصلاح (3500) هكتار من الأراضي الزراعية في الحوض الشرقي من سهل اركيز واستصلاح (2200) هكتار وإعادة تأهيل (1000) هكتار من الحوض الغربي للسهل .
وسيساهم هذا المشروع في الحد من الفقر عن طريق رفع الطاقة الانتاجية الزراعية بصفة مستدامة، مما سيساعد على توفير آلاف فرص العمل في المنطقة وبالتالي زيادة دخل المزارعين ورفع كفاءة استغلال المنشآت والأراضي الزراعية وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين .
وأشاد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية في كلمة في حفل التوقيع، بالدعم المستمر والمتنامي الذي يقدمه الصندوق السعودي للتنمية لموريتانيا تجسيدا لعلاقات التعاون الأخوي الوثيق القائم بين موريتانيا والسعودية.
واضاف الوزير ان الصندوق السعودي ظل وعلى مر أربعة عقود سباقا في مواكبة الجهود التنموية عبر تقديم تمويلات سخية اسهمت في تمويل جملة من المشاريع الحيوية كالمياه والطاقة والطرق والصحة والتعليم كان لها انعكاس ايجابي على المواطنين.
وبين ان توقيع الاتفاقية اليوم يشكل لبنة تضاف إلى صرح التعاون بين موريتانيا والسعودية مبرزا في هذا السياق ان مشروع اركيز سيكون له اسهام اكيد بالنهوض بالقطاع الزراعي مما سيزيد من الانتاجية الزراعية للمواطنين ويعزز دخولهم ويرفع من مستواهم المعيشي.
وثمن نائب رئيس الصندوق السعودي تمويل هذا المشروع الذي سيكون له الاثر الكبير في دعم القطاع الزراعي وتوفير المواد الغذائية في الجنوب الغربي من البلاد وفي توفير فرص العمل للمواطنين في منطقة اركيز.
وثمن نائب رئيس الصندوق الجهود التي تبذلها الحكومة الموريتانية من اجل النهوض بالبلاد في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتدابير الحكيمة التي تتخذها من اجل التكيف مع الأوضاع العالمية المتغيرة باستمرار والعمل على توفير الرفاهية والحياة الكريمة للمواطن الموريتاني.
واستعرض في هذا السياق مسيرة التعاون القائم بين موريتانيا والصندوق على مدى أربعة عقود والتي شملت تمويل 16 مشروعا انمائيا، مبينا ان اجمالي القروض التي قدمها الصندوق لموريتانيا بلغت 447 مليون دولار أمريكي.
جرى التوقيع بحضور وزيرة البيطرة الدكتورة فاطمة حبيب والأمينة العامة لوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية والأمينة العامة لوزارة الزارعة وعدد من المسؤولين بوزارتي الشؤون الاقتصادية والزراعة .

شاهد أيضاً

مركز تفكير أمريكي يدعو واشنطن إلي التعويل علي المملكة المغربية الشقيقة في إفريقيا

دعا تقرير لمركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “”Heritage واشنطن إلى توسيع التعاون مع المملكة المغربية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *