29 أبريل 2024 , 3:38

بوركينا فاسو: اختيار الدبلوماسي ميشال كافاندو رئيسا للمرحلة الإنتقالية

Burkina Faso ambassador to the United Naاختارت الهيئة الانتخابية في بوركينا فاسو ميشال كافاندو (72 عاما) رئيسا للمرحلة الإنتقالية لفترة ستستمر منذ تعيينه رسميا وحتى الإنتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.
وتم اختيار كافاندو بدل الوزيرة السابقة جوزفين ويدراوغو والصحافي شريف سي من قبل الهيئة المؤلفة من 32 عضوا، ويشكل المدنيون فيها الأغلبية.
وقال السفير البابوي إنياس ساندويدي ممثل الكنيسة الكاثوليكية في هذه الهيئة التي تجمع الجيش مع مدنيين “إن المرشح ميشال كافاندو انتخب بالإجماع”، وأعلن عن النتيجة بعيد الساعة 4,00 صباحا (بالتوقيتين المحلي والعالمي) بعد ليلة من المشاورات.
وكان كافاندو سفيرا لفولتا العليا (الإسم القديم للبلاد قبل أن تصبح بوركينا فاسو) لدى الأمم المتحدة في فترة 1981-1982 و1998-2011. وشغل كافاندو أيضا منصب وزير الخارجية في عدة حكومات بين 1982 و1983.
ويتوقع الإعلان رسميا عن هذا التعيين قريبا ثم يجب أن يحظى بتأكيد المجلس الدستوري، ومع انتهاء هذه المرحلة تنتقل السلطة التي استولى عليها الكولونيل إسحق زيدا، الرجل القوي حاليا في البلاد، إثر سقوط الرئيس بليز كومباوري، إلى المدنيين.
فرانس 24 / أ ف ب

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *